تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية

تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية أمر مثبت علميا، فلقد ربطت الكثير من الدراسات بين فصول السنة و الحالة المزاجية لدى الإنسان ووجدت أنه في فصول معينة تزداد حالات الكآبة و الاضطرابات النفسية مقارنة بفصول أخرى،  و إليكم تفاصيل تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية.

تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية:

وجد العلماء أن للمواسم تأثير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تتحكّم بمزاج الإنسان. بالإضافة إلى ذلك وجدوا أن التغييرات الجوية و ما بها من  تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية يتفاعل معها عقل الانسان والجهاز العصبي.

  • الحالة المزاجية في الصيف:

يتميز الصيف بحرارة الأجواء و شدة أشعة الشمس، و للحرارة تأثير على المزاج ومن ثم على الأفكار والسلوك مؤدية الى اضطراب المزاج والشعور بعدم الارتياح، وصعوبة التحمل او الصبر، وقلة التركيز والاستيعاب مما يؤدي الى زيادة حدة المزاج والاندفاعية والعصبية الفائضة ومن ثم العنف لأي مثير حتى لو كان بسيطا.

  • الحالة المزاجية في الشتاء و الخريف:

يمكن أن يشعر الانسان خلال هذين الفصلين بالاكتئاب بسبب حدوث تغيرات في المناخ في فصل الخريف أو الشتاء بسبب قصر ساعات النهار

أو بسبب الظواهر المخيفة كالبرق والرعد والريح، و ارتبطت هذه الفصول بارتفاع معدلات الموت و الانتحار بها.

  • الحالة المزاجية في الربيع:

بسبب زيادة معدل الأوكسجين في الهواء و جمال أشعة الشمس و الهواء العليل تكون الحالة المزاجية للإنسان في أفضل أوقاتها، حيث يزداد نشاط الإنسان و تتحسن حالته المزاجية و النفسية و حتى العاطفية.

أطعمة تحسن حالتك المزاجية

الشوكولاتة ترفع الحالة المزاجية و المعنوية

العطش يؤثر سلبا بمزاج المرأة