دراسة: لن تتوقعوا تأثير السجائر الإلكترونية على القلب

بالرغم من تضارب الآراء العلمية حول تأثير السجائر الإلكترونية على الصحة، إلا أن نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن تدخين السجائر الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة بـ أمراض القلب.

 أضرار السجائر الإلكترونية:

وفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد العلماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن المستخدمين المعتادون على السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة لزيادة مستويات الأدرينالين في القلب و زيادة الأكسدة، وعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

 و بالرغم من أن السجائر الإلكترونية تفتقر إلى الدخان الخطير، و القطران، وأول أكسيد الكربون الموجودين بالسجائر التقليدية. إلا أن الأبحاث أظهرت المنتجات التي تحتويها السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون خطيرة بنفس القدر، إن لم تكن أكثر خطورة من تدخين التبغ العادي.

وأوضح الباحثون أن مادة النيكوتين الموجودة في سجائر التبغ والسجائر الإلكترونية تسبب انسدادا في القلب والرئتين والأوعية الدموية، وفى الأشخاص الذين لديهم قصور القلب المزمن، يسبب مزيدا من الضرر.

دراسات مشابهه:

أظهرت دراسة أميركية أن الاستنشاق العميق للسجائر الإلكترونية ينطوي على خطر الإصابة بمرض السرطان أكثر بخمسة أضعاف إلى 15 ضعفا من تدخين السجائر العادية.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "نيو انغلند جورنال اوف ميدسين"، فإن بخار السجائر الإلكترونية عالي الحرارة والمشبع بالنيكوتين يمكن أن يشكل مادة فورمالديهايد التي تجعله خطرا على الصحة.

خبراء: السجائر الإلكترونية ليست خطيرة

تحذير: التدخين السلبي للشيشة أسوأ من السجائر

للمدخنين: احذروا السجائر الإلكترونية