جلطات الدم.. ما هي وما أسبابها ؟

تعد جلطات الدم من الحالات الصحية التي يجب فيها التدخل الطبي السريع ، خاصة وانه لم تعد الجلطات محصورة بكبار السن، فللأسف أنها أصبحت تصيب الشباب أيضا بسبب اتباع أسلوب حياة صحي سيء .

أعراض جلطات الدم

تبدأ أعراض الجلطات بطريقة قد تخدع الكثير ظنا منهم بأنها علامات وأعراض الإرهاق أو ألم أحد أعضاء لإصابته ببعض الرضوض ، مما يجعل الكثير غير حريصين على الذهاب للمستشفى وطلب التدخل الطبي، لتتحول الأعراض إلى مشكلة صحية قد تتسبب في إعاقة جسدية أو الوفاة لا سمح الله .

ما هي الجلطات الدماغية؟

هي عبارة عن تخثر الدم وتجلطه في أعضاء الجسم، و يؤدي هذا الأمر إلى انسداد الشرايين وتوقف تروية الدم للعضو المصاب مما يسبب موت خلايا العضو ، وهو الأمر الذي قد يخلف إعاقة جسدية دائمة وقد يؤدي إلى الموت في حال لم يتم علاجه فورا. 

و عادة ما تبدأ بالشعور بالألم والخدر في الجزء المصاب، خصوصا عندما تحدث الجلطة في الذراع أو الأرجل، و التي يجب على المصاب طلب المساعدة الطبية فور الشعور بها وعدم تجاهلها ليتمكن من علاجها في الحال .

و تختلف أعراض الجلطة القلبية من شخص لآخر ، إذ أنها قد تحدث ببطء وقد يصاحبها أعراض خفيفة أو شديدة ومفاجئة ، وعادة ما تسمى الجلطة القلبية بالنوبة القلبية الصامتة إذ أنها قد تحدث لبعض الأفراد من دون ظهور أي أعراض خصوصا لدى مرضى السكري .

أعراض الجلطة القلبية

الشعور بألم في مركز أو يسار الصدر الذي قد يجعل صاحبه يشعر بالامتلاء أو الضغط، إضافة إلى الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجسم الذي قد ينتشر ليصل إلى الأسنان، والفك، والكتفين، والذراعين  والظهر، والرقبة .

ويعد ألم المعدة من أعراض الجلطة القلبية ، إذ يأتي الألم على شكل حرقة في المعدة، وعسر في الهضم. وغثيان وقيء ودوار.

أنواع جلطات الدم

تنقسم الجلطات إلى أنواع مختلفة بحسب العضو الذي تصيبه .

الجلطات الكبرى مثل الجلطات الدماغية و القلبية .

الجلطات الصغرى مثل جلطة الرجل والقدم .

أسباب جلطات الدم

  • التدخين
  • ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول
  • زيادة الوزن والسمنة
  • الإكثار من الأطعمة المشبعة بالدهون
  • ارتفاع سكر الدم
  • التقدم في العمر خصوصا بعد بلوغ سن اليأس لدى النساء
  • الوراثة
  • تسمم الحمل الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول اللذين يزيدان من احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية.
  • الغضب والمشاعر السلبية .

علاج تجلطات الدم

عادة ما يتم معالجة الجلطات بإجراء عمليات القسطرة لإزالة الدم المتخثر وإعادته إلى مجراه الطبيعي، وفي بعض الحالات الخفيفة من الممكن أن يتم استخدام الأدوية التي تساعد على زيادة سيولة الدم مثل الأسبرين.

إقرأ أيضا

أطعمة تحميك من تجلط الدم تعرفوا عليها

أعشاب طبيعية لعلاج تجلط الدم

احذروا مضاعفات جلطة الساقين .. خطيرة