الهرمونات وتقلب المزاج عند المرأة

الهرمونات وتقلب المزاج، دوامة لا نهاية لها خاصة عند النساء مع اقتراب موعد الدورة الشهرية او مع بلوغ سن اليأس و انقطاع الطمث، فضلاً عن اضطراب الهرمونات الناتج عن الحمل و الولادة و غيرها.

لكن الحقيقة ان تقلب المزاج لا يكون فقط بسبب الهرمونات، بل هناك اسباب صحية و امراض عضوية اخرى يمكن ان تؤثر على المزاج و تعكره. و بعض حالات تقلب المزاج تكون عرضية و غير خطيرة و مؤقتة تنتهي مع انتهاء المدة، لكن سرعة الغضب و التوتر و القلق و تحول المزاج لمتعكر بشكل حاد يمكن ان يؤثر على صحة المرء و على محيطه بالسلبي ايضاً، و في هذه الحالة لا بد من الاستشارة الطبية و الخضوع للعلاج اللازم.

الهرمونات وتقلب المزاج عند النساء

غالباً ما يرتبط تقلب المزاج عند المرأة بمشاكل صحية و اضطراب الهرمونات كالحمل و الولادة و متلازمة الدورة الشهرية و انقطاع الطمث، اضافة الى مشاكل صحية اخرى منها:

  • مرض في الغدة الدرقية (إما فرط نشاط الغدة الدرقية او خمولها)
  • خلل في التوازن الغذائي
  • حدوث التهابات في الجسم
  • اكتئاب المواسم خاصة خلال فصل الشتاء.

مع الاشارة الى ان تقلب المزاج هو امر عارضي ينتهي مع انتهاء الاسباب او المرحلة التي يمر بها، لكن في حال استمر لمدة اطول و بات يؤثر بشكل سلبي على صحة و حياة المرأة و المحيطين بها، فلا بد من استشارة الطبيب المختص لتشخيص المشكلة و وصف العلاج الانسب.

الهرمونات وتقلب المزاج.. والعلاجات

يتم علاج اضطراب الهرمونات من خلال الادوية او العلاج الاشعاعي و حتى الجراحة بحسب نتائج التشخيص و نوع الغدة و الهرمون و نشاطه، الا ان هناك علاجات طبيعية اخرى يمكن الارتكاز اليها لتخفيف مشكلة تقلب المزاج و حتى التخلص منها.

من هذه العلاجات نذكر:

- التعرض لاشعة الشمس للحصول على قدر كافي من فيتامين د، حيث ان نقص هذا الفيتامين قد يسبب التعرض لتعكر المزاج و الاكتئاب.

- ممارسة الرياضة التي تساعد على استرخاء الجسم و الدماغ، كالمشي و السباحة و اليوغا.

- تجنب تناول الدهون غير المشبعة كالزيوت النباتية ة السمن، و التركيز على الدهون الصحية مثل اوميغا 3 التي تساعد على اعادة بناء الخلايا و انتاج الهرمونات.

- تناول طعام صحي و الحصول على قدر كافي من الراحة و النوم يومياً لتحسين فعالية عمل الهرمونات، مع الابتعاد قدر الامكان عن مسببات التوتر و القلق التي تزيد الحالة تعقيداً.

- تجنب التعرض للسموم خاصة المبيدات الحشرية.

اعراض-لخبطة-الهرمونات-احذري-منها

اطعمة-مهمة-في-تنظيم-الهرمونات-في-الجسم

لتحسين-المزاج-سريعاً-عليكم-بتناول-هذه-الاطعمة

المزاج-السيء-تخلصوا-منه-بهذه-الخطوات