اعراض لخبطة الهرمونات.. احذري منها

الهرمونات هي عنصر مهم في جسم الإنسان، كونها تؤمن له حالة التوازن التي يحتاجها للقيام بوظائفه المتعددة.

و الهرمونات مركبات حيوية يتم تصنيعها في الغدد المعروفة بالغدد الصماء، و التي تشتمل على الغدة النخامية و الغدة الدرقية و الغدة الكظرية و الغدة الصعتيرة و البنكرياس، اضافة الى هرمونات المبيضين و الخصيتين.

و كثيراً ما نسمع عن لخبطة الهرمونات او اضطراب الهرمونات، خاصة عند النساء، في مراحل محددة من عمرها كالبلوغ و الحمل و سن اليأس او سن انقطاع الطمث، تترافق مع اعراض تؤثر على صحة المرأة و نفسيتها بشكل كبير.

اليك ابرز اعراض لخبطة الهرمونات، للتنبه لها و الحذر منها.

اعراض لخبطة الهرمونات عند النساء

- التعب والارهاق:

يمكن ان تؤدي لخبطة الهرمونات عند النساء الى اصابتهن بالتعب و الارهاق بدرجات متفاوتة، و هو ما يدل مثلاً على حصول خلل في هرمونات الغدة الدرقية، او اضطراب مستوى الميلاتونين الذي قد يؤدي لقلة النوم، ما ينتج عنه الاصابة بالمرض على المدى البعيد في حال لم تتم معالجة مصادر التعب بشكل سريع و فعال.

- تقلب و تعكر المزاج:

تؤثر لخبطة الهرمونات ليس فقط على صحة الانسان الجسدية، و انما على صحته النفسية ايضاً، من جهة الاصابة بتعكر و تقلب المزاج. فالقلق و الاكتئاب مصدرهما خلل هرمون الكورتيزول و التوستوستيرون و كذلك الاستروجين الذي يمكن ان يؤدي الخلل فيه للانفعال الزائد و تقلب المزاج.

كما ان الناقلات العصبية يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على توازن الجسم و بالتالي الإصابة باعراض المزاج المتعكر.

- قلة النوم:

تؤثر لخبطة الهرمونات على النوم بشكل كبير عند النساء، خاصة الخلل الذي قد يصيب هرمون الميلاتونين و هرمون و الكرتيزول و حتى الناقلات العصبية، ما ينجم عنه ليالي طويلة و مرهقة من قلة النوم لدى النساء.

- تغيرات الجلد:

لا تؤثر لخبطة الهرمونات على الصحة فقط، و إنما لها ايضاً تأثيرات ملحوظة على صحة الجلد بسبب عدم التوازن الهرموني، بحيث أن انخفاض مستوى الغدة الدرقية يمكن ان يتسبب بجفاف الجلد و الشعر و تساقط الشعر و هشاشة الاظافر و سهولة تكسرها.

- الهبات الساخنة و التعرق ليلاً:

من اكثر الاعراض التي تصاحب فترة سن اليأس أو انقطاع الطمث عند المرأة، و تنتج عن اختلال و اضطراب الهرمونات عند المرأة بشكل كبير، بسبب تغيير مستويات هرمون البروجستيرون و الاستروجين و كذلك اختلال هرمون الكروتيزول.

هرمونات-بديلة-مهمة-بعد-سن-الياس

تأثير-الهرمونات-على-صحة-المرأة-وسلامتها-2

ما-هي-أعراض-نشاط-الغدة-الدرقية-؟
الغدة-النخامية-اسباب-قصورها-و-علاجها-بهذه-الطرق