أنواع مرض حب الشباب وطرق العلاج الطبية

حب الشباب هو مرض جلدي شائع جدا و يكثر الإصابة به في فترة الشباب و المراهقة، وهو عبارة عن حبوب مختلفة اللون والشكل تظهر على مختلف انحاء الجسم وتتركز في الوجه و الظهر، و له أنواع عدة مع إختلاف أسبابها، فما هي؟ وما أفضل الطرق لعلاجه؟

أنواع حب الشباب:

الحب العادي: وهو الأكثر شيوعاً بين الناس وتحديداً فئة المراهقين، وأكثر مناطق الجسم عرضة له هي الوجه والصدر والأكتاف.

الحب الوردي: يطلق عليه أيضاً اسم العد الوردي، لأن لونه أحمر يظهر على شكل طفوحات جلدية على الوجه تحديدا.

الحب الجدري: يطلق عليه أيضاً اسم العد الجدري، ويكون على شكل طفح جلدي نتيجة الحلاقة الخاطئة أو استخدام أدوات حلاقة ملوثة.

الحبالمكور: عبارة عن تجمعات عنقودية تضم مجموعة من الحبوب أو الخراجات، تكون ذات حجم صغير وقد تبقى لسنوات على الوجه.

الحب التجميلي: يظهر نتيجة استخدام مواد تجميل معينة، تكون البشرة حساسة لنوعيتها، أو تكون نفسها غير جيدة وتجارية، أو تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيمائية.

الحب المداهم: أو كما يسميه البعض بالمفاجئ، يكون حادا وشديدا.

الحب الدوائي: يظهر نتيجة تناول دواء معين، أو نتيجة التوقف عنه تناوله.

الحب الكلوري: يظهر هذا النوع نتيجة التعرض لمواد تحتوي على مركبات هيدروكربونية أو فينيلات ثنائية متعددة.

طرق علاج حب الشباب:

العلاجات الموضعية: مثل حمضالساليسلك الذي يستخدم كمزيل للزوان و مضاد للالتهاب و يمكن استخدامه منزليا أو من قبل الطبيب، من العلاجات الموضعية ايضا حمض الأزليك وله فعالية مضادة للجراثيم و تأثير مضاد للتصبغأيضا، كما يمكن استخدام البنزيلبروكسايد موضعيا و هو يخفف بشكل كبير من نمو جرثومة البروبيونية العدية عن طريق انتاج جذور حرة قاتلة للجراثيم.

العلاجات الجهازية: العلاج الجهازي الأكثر فعالية هو الإيزوتريتنوين ويعطى في حالة العد الشديد كالعد الكيسي والمكبب أو في حال فشل العلاجات التقليدية، عند العلاج به ينخفض افراز الدهن بشكل كبير و يتقلص حجم الغدة الدهنية.

العلاجات الحديثة: العلاج بالضوء الحركي: حيث يتم تطبيق مادة محسسة ضوئية عل الوجه ثم يطبق بعدها ضوء مركز معين يكون قادر عندها على قتل الجراثيم المسببة ويكون له تأثير منظم لإفراز الدهن وهذا العلاج يحتاج لعدة جلسات ويعطي نتائج جيدة في الحالات البسيطة والمتوسطة من العد الالتهابي.

تخلص من حب الشباب بتناول هذه الأطعمة

7 أعشاب خضراء فعالة ل علاج حب الشباب

أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب