اعراض الزائدة الدودية عند النساء.. لتجنبها

كثيراً ما نسمع عن الزائدة الدودية التي انفجرت عند البعض، ما استدعى اجراء عملية جراحية لهم، أو كادت تنفجر فجرى التعجيل بالجراحة.

و قليلاً هم من يعرفون ما هي الزائدة الدودية و ما هي اعراضها و طرق التعامل معها، لذا نستعرض معك اليوم عزيزتي ما هي الزائدة الدودية و ما هي اعراضها لتجنب حدوث انفجارها لا سمح الله.

الزائدة الدودية.. جسم لا فائدة منه

الزائدة الدودية هي انبوب مجوف محلق بالجانب الايمن من القولون، و على الرغم من ذلك فهي من الاجسام البشرية التي لا فائدة لها على الصحة حتى الآن.

تراوح الزائدة الدودية مكانها بجانب القولون من دون ان تتسبب بأية مشاكل صحية و بنسبة عالية، إلا أنه قد تلتهب عند البعض مسببة آلاماً مبرحة و ذلك للاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 5 و 30 عاماً.

أما اسباب التهاب الزائدة الدودية، فهو غير معروف كلياً حتى الآن، لكن يرجح ان دخول كتلة من البراز الصلب الى الزائدة الدودية المجوفة يمكن ان يتسبب في سدها فيزداد الضغط عليها و تهاجمها البكتيريا مؤدية الى التهابها و تورمها.

و الحقيقة ان التهاب الزائدة الدودية، في حال لم يتم اكتشافه مبكراً، يمكن ان يتحول لشيء خطير يهدد بالوفاة في اصعب الحالات، لذا لا يجب ابداً اغفال اي من هذه الاعراض المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية.

اعراض التهاب الزائدة الدودية

-    ألم شديد في منتصف البطن و ربما حول السرة، و قد تشعرين ان هذه الالام آتية من كل منطقة منتصف البطن.

-    انتقال الالم بعد فترة من الوقت الى اسفل يمين البطن، و يرجع ذلك لطبيعة المنطقة المعروفة بالغشاء البريتوني التي تتسم بفرط الحساسية. بحيث انه عندما تصل الاصابة للجدار الخارجي و تلمس الغشاء البريتوني فإن الشعور بالألم الفظيع يراودك مخبراً عن حدوث أذى داخلي قوي.

-    فقدان الشهية و شعور كبير بالتعب و الغثيان و حتى التقيؤ، و يعتبر فقدان الشهية ابرز الاعراض على الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

-    الاصابة ب الحمى نتيجة النشاط الذي يقوم به مركز تنظيم الحرارة في المخ ظناً منه ان الجسم بارد للغاية بهدف رفع حرارة الجسم و هذا ما يؤدي للاصابة بالحمى، و بالتالي فإن الحمى لا تنجم عن التهاب الزائدة بحد ذاتها.

-    الام التهاب الزائدة الدودوي شديدة جداً، لذا لا تخشي من حدوث بعض الآلام الخفيفة التي قد تعتقدين انها بسبب التهاب الزائدة الدودية، بل توجهي للطبيب فوراً عند الشعور بألم شديد لا يحتمل اسفل البطن مع الاعراض الاخرى المذكورة اعلاه.

يعتبر تشخيص التهاب الزائدة الدودية عند النساء اصعب منه عند الرجال، بسبب التركيبة البدنية للنساء من حيث وجود الاعضاء التناسلية في ذات المنطقة.

إذ أن معظم آلام اسفل البطن قد لا يكون مرتبطاً بالتهاب الزائدة الدودية، بل قد يكون مجرد عدوى في الانابيب او حمل خارج الرحم او تكيس المبايض

و حده اخصائي امراض النساء يمكنه التمييز بين هذه الاعراض و معرفة السبب الرئيسي ورائها، اما بخصوص علاج التهاب الزائدة الدودية عند النساء، فهو الجراحة فقط لاستئصال الزائدة الملتهبة و المتورمة منعاً من انفجارها داخل البطن.

هل-يصاب-الأطفال-الصغار-بإلتهاب-الزائدة-الدودية؟

اكثر-الامراض-النسائية-التي-تعاني-منها-الفتيات-المراه

لمنع-تفاقم-تكيس-المبايض-تجنبي-هذه-الاطعمه