دراسة: لن تتوقعوا تأثير العمل ليلا على العقل

كثيرة هي الدراسات التي اثبتت أن للنهار و شروق الشمس خصائص تمنح الجسم الطاقة اللازمة للعمل و التعلم وما إلى ذلكن وأن الليل بعتمته يساهم في إراحة الجسم و تهيئته للنوم، و أي أمر عكس ذلك يمكن أن يسبب خلل في الساعة البيولوجية في جسم الإنسان و هذا الخلل ينتج عنه التعب و الأمراض، وهاهي دراسة جديدة تؤكد على أن العمل في الليل يضر العقل و الصحة.

العمل الليلي و صحة العقل:

توصل مجموعة من العلماء إلى أن العمل خلال فترات الليل يؤثر سلبا على التركيز وقدرات الإنسان العقلية والذهنية فضلا عن الدقة في إنجاز المهام المطلوبة. وقال علماء من الكلية العليا للاقتصاد في جامعة أوكسفورد، "إن العمل في فترات الليل له تأثيرات كبيرة على التركيز وأداء المهام".

و ذكر القائمين على الدراسة أن الأشخاص الذين يعملون ليلا هم أقل تركيزا من غيرهم و أن الأخطاء في العمل لديهم أكثر و يحتاجون وقت أطول لأداء المهام و الأعمال المطلوبة منهم.

عن الدراسة:

توصل العلماء إلى تلك النتائج بعد اختبارات أجروها على أناس مختلفين من حيث طبيعة النوم وأوقاته، حيث انتمى المتطوعون إلى فئتين، الأولى ضمت أناسا يفضلون الاستيقاظ والعمل في فترات النهار أو الظهر، والثانية ضمت أشخاصاً يفضلون الاستيقاظ ليلاً وأداء أعمالهم في أوقات متأخرة.

وقال العلماء: إنهم أشركوا في تلك التجارب 26 متطوعاً حيث استهدفت تلك الاختبارات إلى دراسة تأثير النعاس أو قلة النوم على تركيز الناس وأدائهم في العمل، ولأجل محاكاة قلة النوم طلب العلماء من المتطوعين عدم النوم منذ الساعة 8 صباحاً وحتى الثانية بعد منتصف الليل.

وبعد الاختبار تبين للعلماء أن قلة النوم لها تأثيرات كبيرة على أداء الأشخاص في العمل، لكن تلك التأثيرات تختلف من شخص لآخر، فقد تبين أن الأشخاص الذين اعتادوا الاستيقاظ والعمل في النهار هم قادرون ليلاً على أداء المهمات غير التقليدية والتي تحتاج لأفكار غير اعتيادية.

حافظي على صحة وسلامة عقلك بهذه الطرق

النوم في الظلام يعزز الحمية الغذائية

هل تعلمين فوائد النوم على البشرة؟