الجز على الأسنان أثناء النوم : أسباب و علاج!

الجز على الأسنان أو ما يتم وصفه بإنقباض الفك، هو المصطلح الطبي الذي يطلق على " صرير الأسنان "،  و هي حالة نفسية تصيب الأطفال و الكبار على حد سواء، و تحدث 80 % من هذه الحالات أثناء النوم، بينما قد تظهر أثناء الاستيقاظ، حيث يقوم بها معظم الناس بدون وعي منهم بذلك، و في بعض الأحيان لا تسبب هذه الحالة ان كانت بسيطة أي أعراض أو مشاكل، بينما قد تزداد و تتكرر أحيانا بسبب الكثير من العوامل، و قد تسبب الحالات الشديدة و العنيفة منها عدة مشاكل و مضاعفات صحية.

أسباب الجز على الأسنان  

تعد أسباب الجز على الأسنان غير معروفة بشكل قاطع، إلا أنها ارتبطت بالعديد من العوامل، و من أبرزها: 

-  الإجهاد و القلق  و التوتر.

- اضطرابات و مشاكل النوم .

- بعض الأدوية العقلية التي تؤثر على المزاج مثل مضادات الإكتئاب و مضادات الذهان .

 - المبالغة في التدخين أو الاسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

مضاعفات الجز على الأسنان

لا يسبب الجز على الاسنان مضاعفات في معظم الحالات إلا أن الجز العنيف و المتواصل قد يسبب مضاعفات صحية عديدة، و منها :
- تلف أو تكسر الأسنان.

- اعوجاج الفك.

- صداع التوتر.

- آلام الوجه.

- اضطرابات مفصل الصدغ الفكي الواقع أمام الأذن و الممكن الإحساس به من خلال الضغط برفق على الأسنان و الإحساس بجانب الخد، ما يسبب آلام في الأذن.

علاج مشكلة الجز على الأسنان

بعض الحالات المستمرة و العنيفة تتطلب اتخاذ احدى الاجراءات العلاجية التالية : 

- السيطرة على الضغط النفسي للتخلص من الاجهاد و التوتر من خلال إيجاد طرق للراحة النفسية، مثل محاولة الإسترخاء و محاولة الحصول على نوم صحي، باتباع بعض الامور المساعدة على ذلك، مثل اليوغا، التنفس العميق، التدليك، و الإستحمام .

 - استخدام واقي أو جهاز حراسة الفم، و هو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الأسنان قبل النوم ليمنع تأثرها بالاحتكاك مع بعضها البعض.

- علاج مشاكل الأسنان، مثل تصحيح أي اعوجاج أو عدم تطابق بين أسنان الفكين العلوي و السفلي في حالة أن كان هذا هو السبب وراء الجز على الاسنان.

- لا يمكن القول بأن العلاج بالأدوية فعال في حالات الجز على الأسنان إلا أن بعض الأطباء قد ينصح باستخدام مرخيات العضلات قبل النوم، و قد يلجأ أطباء آخرون في تغيير نوع دواء معين يستعمل مع المريض لعلاج الاكتئاب مثلاً في حالة الشك في أن الجز يظهر كأحد الأعراض الجانبية للدواء.