نصائح لتغذية صحية هذا الشتاء.. على الطريقة اليونانية

تطور النظام الغذائي اليوناني ليصبح واحداً من أفضل الأنظمة الصحية في العالم، كونه يرتكز على أكلات بسيطة و مغذية و ذات فوائد صحية متعددة. و تساعد هذه المكونات التي تعزز المناعة على محاربة امراض القلب و السرطان، و السكري، و السمنة، و تدهور القدرات الذهنية.

فإن كنت تسعين لاتباع نظام غذائي صحي و متوازن هذا التشاء، يقدم لك أندريس غونزاليس، رئيس قسم الأعمال في مطعم GRK Fresh Greek، مجموعة من النصائح حول كيفية اتباع نظام غذائي صحي على الطريقة اليونانية، قبل موسم الأعياد.

نظام غذائي متوازن

يتناول اليونانيون طعامهم على طبيعته، مع مجموعة متنوعة من الوصفات الغنية المكونة من الخضروات والفواكه النيئة، و الحبوب الكاملة، و الاسماك، و كمية قليلة من الأجبان و الألبان. 

كما يتم تناول مشتقات الحليب و الدجاج و الأسماك باعتدال، فيما يقتصر تناول اللحوم على الحد الأدنى. و تعد هذه العناصر أساسية للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

تناولي الخضروات و الفواكه كوجبات خفيفة

أكثري من تناول الخضار و الفواكه المتوسطية الطازجة، و التي تضم أنواع الفواكه كالتفاح، و البرتقال، و الحامض، و المشمش، و الخضار كالباذنجان، و الأرضي شوكي، و الخضار الورقية، و الطماطم، و الملفوف. 

تساعد مضادات الاكسدة في هذه الأطعمة على مكافحة الأمراض التي تؤثر في الجهاز العصبي، و تساهم في تعزيز الصحة الجيدة.

حضري أطباقك بمكونات تقليدية

يشتهر اليونانيون بحبهم لزيت الزيتون، الذي يحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة، و يعد خياراً صحياً للطهو. 

و تشمل المطيبات التقليدية الأخرى المكسرات، و الطحينة، و الثوم، و الأعشاب و القرفة، و كبش القرنفل، و التي تضيف نكهة مكثفة على الأطباق و تساعد على امتصاص العناصر الغذائية دون الحاجة لإضافة دهون أو صوديوم.

تناولي النشويات الصحية

يعتبر الخبز بالحبوب الكاملة، و الأرز، و البطاطا الخيارات الأمثل من النشويات، كجزء من المطبخ اليوناني، مع خيار آخر ذو شعبية كبيرة و هو عجينة فيلو Filo الهشة و الخفيفة.

إن النظام الغذائي اليوناني غني بالألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم و منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، و التي تساعد على مكافحة مرض السكري.

تناولي وجبات صحية من الألبان والأجبان

بات الزبادي اليوناني من أساسيات النظام الغذائي لمعظم العائلات، فهو يتمتع بعدة خصائص صحية. و يعد تناول الزبادي اليوناني طريقة رائعة لإدخال المزيد من البروتين على النظام الغذائي، كما أنه غني بالبروبيوتيك المفيد للجهاز الهضمي. 

تعتبر الأجبان أيضاً جزءاً غنياً من تاريخ اليونان المذاقي، فيما تتصدر جبنة الفيتا قائمة الأجبان الأكثر شعبية محلياُ. و جبنة الفيتا غنية بالفيتامينات و هي بديل قليل الدسم و غني بالبروتين عن الاجبان الأخرى.

20-30-40-أو-50-أفضل-نظام-غذائي-للمرأة-حسب-عمرها

حمية-داش-أفضل-نظام-غذائي-للعام-الخامس-على-التوالي

نظام-غذائي-لمنع-التهاب-المفاصل