ضرس العقل.. سبب تسميته و هل يجب خلعه أم تركه؟

كثيراً ما نسمع عن وجع ضرس العقل و المتاعب التي يسببها لبعض الأشخاص، و لطالما تساءلنا عن سبب تسميته بهذا الإسم خاصة أن النكات تتوالى حول أن من يقوم بخلعه سيصبح بلا عقل.

فهل لضرس العقل علاقة بالعقل و الفكير كما يشاع، و لماذا هو مميز أكثر من بقية الأسنان الموجودة في فم الإنسان؟

ضرس العقل.. حكاية سن مميز

المعروف أن ضرس العقل يبدأ بالظهور في عمر متأخر بعكس الاسنان اللبنية التي تظهر في عمر صغير من حياة الإنسان. و بالتالي لا نشعر بظهور ضرس العقل قبل بلوغنا الثامنة عشرة من العمر. و لهذا أطلق عليه تسمية "ضرس العقل" كونه يظهر مع فترة سن الرشد عند الإنسان و ليس له أية علاقة أخرى بالعقل و رجاحة العقل كما يُشاع.

و الحقيقة أن تأخر بزوغ هذا الضرس لا يحمل إلا المتاعب و الإزعاج للبعض، فهو يأتي مصحوباً بآلام و أوجاع لا تحتمل تستوجب زيارة طبيب الأسنان بأسرع وقت، أما البقية القليلة التي يحالفها الحظ فإنها لا تشعر ببزوغ ضرس العقل المتعب كما الآخرين.

و بزوغ ضرس العقل يتسبب في تزاحم الأسنان في حال لم تكن هناك مساحة كافية له، فضلاً عن تسببه ب التهابات فموية و لثوية عديدة و قد يمتد الألم و الإنزعاج المترافقين مع بزوغ ضرس العقل عدة أسابيع، حتى بعد عملية خلعه التي قد تتطلب عملية جراحية في بعض الحالات.

و بحسب التعريف الطبي، فإن ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يظهر في عمر متأخر، و هو قد لا يظهر عند العديد من الناس و هو ما جعلهم يعتبرونه ضرساً غير ضروري و لا وظيفة له كما بقية الأسنان.

يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في بزوغ ضرس العقل من عدمه، و هو ناتج عن التزاوج بين اعراق مختلفة ما أدى لزيادة تشوهات الأسنان و الفكين و بالتالي تزاحم الأسنان داخل الفم و بخاصة ضرس العقل.

ضرس العقل.. هل يجب خلعه أم تركه؟

ما زال العلماء منقسمون حول هذا التساؤل، إذ يؤيد بعضهم خلع ضرس العقل باكراً لسهولة خلعه قبل اكتمال نموه و للوقاية من اية مضاعفات أو مشاكل صحية ناجمة عنه، فيما يقول البعض الآخر بعدم ضرورة خلع ضرس العقل إلا في حالات طارئة كالتسوس و التهاب اللثة.

لكن في كلتا الحالتين، ينصح الاطباء دوماً بضرورة زيارة طبيب الأسنان الذي يفحص حالة ضرس العقل و هو الذي يوصي ما إذا كان يجب خلع ضرس العقل أم لا، مع العلم أن ترك ضرس العقل دون خلعه قد يؤدي في أوقات كثيرة الى تزاحم الاسنان، في حين أن خلعه قد ينجم عنه نزيف و اصابة بعض الاعصاب مع مضاعفات اخرى خطيرة.

الم-الاسنان-اليكم-افضل-الطرق-الطبيعية-لعلاجه

قلع-الأسنان-وأنواعه

لصحة-الفم-تجنبوا-اسباب-نزيف-اللثة