امراض لا يستهان بها يسببها الارق و قلة النوم

لا تستهينوا بقلة النوم أو الإصابة بالأرق و خاصة إذا تكرر الحال لعدة أيام، فقلة النوم أو الأرق ضارة جدا على الصحة و تسبب العديد من الامراض الغير بسيطة مثل:

خطوات هامة وفعالة تخلصكم من الأرق

امراض يسببها الارق و قلة النوم:

- القلق و الاحباط:

تزيد قلة النوم من ردود فعل الدماغ اللإرادية المصاحبة لحالات التوتر و القلق، ويسبب ذلك تزايد حدة هذه الحالات لتتحول إلى مرض عصبي مزمن مع الوقت.

- اضطراب الساعة البيولوجية.

تؤدي قلة النوم إلى اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم المسئولة عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية فيه، و يؤدي ذلك إلى ضعف جهاز المناعة في مواجهة الامراض.

طرق فعالة تخلصكم من الأرق

- ضعف الادراك.

تؤثر قلة النوم بشكل كبير على الذاكرة و تقلل من قدرة الإنسان على التفكير و التركيز و العمل بالشكل السليم.

- ارتفاع ضغط الدم:

الأرق يزيد نسبة احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.

دراسة توضح: الأرق الشديد يؤدي إلى إكتئاب حاد

- السكتات الدماغية:

تؤثر قلة النوم بشكل سلبي على جهاز الدوران في الجسم، و تزيد احتمال الإصابات بالسكتات الدماغية عن طريق إضعاف ضخ الدم إلى الدماغ.

- النوبات القلبية:

من المعروف أن ضغط الدم ينخفض أثناء النوم، وفي حال عدم الحصول على ساعات كافية منه يحرم الجسم من هذه الميزة مسببا ازدياد احتمال الإصابة بامراض القلب المختلفة.

- سرطان الثدي:

يسبب التعرض للضوء أثناء الليل انخفاض كمية مادة الميلاتونين التي تحد من انتاج هرمون الإستروجين، و تسبب زيادة هذا الهرمون زيادة احتمال التعرض للإصابة بسرطان الثدي.

-  مرض السكري:

تحفز قلة النوم انتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول و النوريبينيفراين التي تزيد مقاومة الانسولين ويسبب ذلك ارتفاع احتمال الإصابة بمرض السكري.

لمقاومة الأرق في رمضان عليكم بهذة الأطعمة