احذروا الفيتامينات الزائدة على الجسم.. وهذه اضرارها

بالرغم من فوائد الفيتامينات و اهميتها للجسم إلا أن كثيرين يجهلون أن للفيتامينات أضرار على الجسم في حال اخذت بجرعات مفرطة فوق حاجة الجسم، و أن الفيتامينات لا تؤخذ دون استشارة الطبيب المختص.

إليكم اضرار الفيتامينات الزائده على الجسم.

فيتامينات لا غنى عنها في فصل الشتاء

اضرار الفيتامينات الزائدة:

- فيتامين سي : تناول جرعات زائدة من فيتامين سي يسبب اضراراً لمركب دي إن أي في خلايا الجسم، بالإضافة إلى تأثيره على المرضى المصابين بالترسبات الرملية و الحصيات في المسالك البولية.

- فيتامين هـ : الاكثار من تناوله يؤدي إلى امراض خطيرة منها صفار الجلد و الذي يصيب الاطفال بشكل خاص و حديثي الولادة .

فيتامينات تحتاجها المرأة في سن الاربعين

- فيتامين إي:  يجب عدم تجاوز الجرعة المحدد منه وهي 800 وحدة دولية لأن الجرعات المفرطة منه تؤدي لخلل في الرؤيا و دوخه و الام في الرأس مع تعب شديد و الم في البطن كما يسبب تساقطا للشعر .

- فيتامين ب6:  تناول جرعات زائده من فيتامين ب6 يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي و الصداع، لذا لابد من أخذ جرعات محددة جدا تفي بالغرض .

4 فيتامينات مهمة يجب تناولها يوميا

- فيتامين أ:  يجب أن لا تزيد الجرعة المتناوله منه عن 25000 وحدة دوليه يوميا لأنه قد يؤدي إلى ضرر بالكبد و اضطراب في الرؤيا و تساقط للشعر و فقدان الشهيه .

- فيتامين دال: كثرة تناول فيتامين دال يسبب اضطراب نسبه الكالسيوم في الدم و الغثيان و الدوخه و الشعور بالام في البطن مع الامساك، و ترسب الكالسيوم في الانسجه و الاضرار بالكليتين و ترسب الحصى فيهما.

فيتامينات لخسارة الوزن