دوالي الساقين.. طرق فعالة لعلاجها

دوالي الساقين مرض يصيب الجهاز الوريدي السطحي لاحد الساقين او كليهما و ينتج عنه تمدد الاوردة و انتفاخها مع عدم قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية من حيث توصيل الدم للقلب، و ينشئ عن ذلك تجمع الدم في الاوردة و حدوث المضاعفات. و من الجيد ذكره ان لدوالي الساقين طرق مختلفة للحد منها او علاجها، فلنتعرف عليها سوية .

طرق علاج دوالي الساقين:

- استخدم الجوارب الضاغطة: استخدام الجوارب الضاغطه من افضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي، حيث تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول الساق و بالتالي تحسن الدورة الدموية.

- خفض الوزن: زياده الوزن سبب رئيسي من اسباب الاصابو بالدوالي، و تخفيض الوزن يقلل من حدتها و يفيد في التخلص منها، اذ ان الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين و يعيق الدورة الدموية.

دوالي الساقين: من الاكثر اصابه بها النساء ام الرجل؟

- التدليك: المساج يحسن من الدوره الدموية و بالتالي فان حالة دوالي الساقين ليست استثناء، و يفيد المساج في علاجها او تخفيف الامها.

- الاستلقاء و رفع الارجل: الاستلقاء على الظهر و رفع الرجلين لاعلى اثناء النوم او من حين لاخر يفيد في تسهيل حركة الدم و تخفيف الضغط على الساق.

- مضادات الاكسدة: الاطعمة الغنية بمضادات الاكسده تعمل على تقويه اورده الساق و بالتالي تمنع تورمها و تمددها. و تكثر مضادات الاكسدة في الفاكهة و الخضروات مشبعة الالوان و كذلك الحمضيات كالبرتقال و  الجريب فروت.

دوالي الساقين: ألم قاسي وساق مشوهة المنظر..فكيف تتجنبين ذلك؟

- تمارين تقوية عضلات الساقين: ممارسة التمارين التي تركز على تقويه عضلات الساقين مثل السباحة و المشي السريع تفيد في علاج دوالي الساقين.

- خل التفاح: من اشهر علاجات الدوالي المجربة هي مسح الدوالي بخل التفاح او لف قطعه قماش مبلله بخل التفاح حول الساق و تركها لمده 30 دقيقه و ستخفف من ظهور الدوالي.

-  الاطعمة الحارة الغنيه بالتوابل: استخدام التوابل على اختلاف انواعها كالزنجبيل و الثوم و غيرهما من المنكهات يساعد في تفكيك مادة الفيبرين و التي تترسب عاده على جدران الاوردة و تسبب دوالي الساقين.