علاجات طبيعية للسعال عند الكبار و الصغار

عندما نعاني من السعال، فاننا نسرع لتناول الدواء و المضادات الحيوية، ناسين او متناسين ان بوسعنا التخلص من هذه المشكلة ببعض الوسائل الطبيعية و المنتجات الطبيعية من الاعشاب و النباتات التي تمنحنا الصحة و العافية بعيدا عن الادوية.

و يسعى الاهل دوما لابعاد اولادهم عن تناول الدواء، بالبحث عن خيارات بديلة لعلاج السعال المزعج.

دراسة مفاجئة: أدوية السعال غير فعالة!

اليك 8 علاجات طبيعية و مضمونة للتخلص من السعال باستخدام بعض اصناف الطعام و الاعشاب.

علاجات طبيعية للسعال للكبار و الصغار

1.    مغلي البطاطس: قومي بغسل ثمرتين او اكثر من البطاطس الحلوة و نظفيها جيدا من دون تقشيرها.

قطعي البطاطس النظيفة لقطع عريضة و ضعيها في ماء نظيف و اغليها جيدا. بعن تضجها، صفي البطاطس من الماء و اضيفي العسل اليها لتحليتها، يمكن تناول هذا المشروب عدة مرات خلال النهار. 

هل تتسبب البطاطس في ارتفاع ضغط الدم؟
  
2.    مغلي التين: يساعد غلي التين و شربه في علاج السعال.

كل ما عليك فعله هو احضار بعض ثمار التين المجففة و اوراقه و غليها ثم شربها.

سموثي التين: مذاق شهي غنّي بالفوائد الصحية..

التين والزيتون: عندما يجتمعان معاً

3.    الزنجبيل مع عصير الليمون او بدونه: لا يمكن اغفال اهمية الزنجبيل في شفاء العديد من الامراض، و منها البرد المصحوب بالسعال.
 
يمكنك تناوله لوحده او باضافة عضير الليمون اليه، لكن احذري عند اعطائه للاطفال كونه حاد و قوي جدا و قد لا يحبه بعضهم.

4.    مغلي الجزر: الجزر فعال ايضا في علاج السعال، ما عليك سوى تقطيع الجزر و غليه بعد غسله جيدا، ثم تحليته بالعسل و شربه عدة مرات يوميا.

5.    مغلي اوراق الجوافة: يعتبر هذا المشروبات من اقوى المشروبات الطاردة للبلغم و علاج السعال، و غالبا ما تحتوي ادوية السعال على مستخلص الجوافة.

لتحضير هذا المشروب، قومي بغسل اوراق الجوافة جيدا ثم غليها في الماء و تصفيتها و شربها بعد تحليتها بالعسل. لنتيجة افضل، قومي بشربه على الريق يوميا، و يمكن اعطاء هذا المشروب للاطفال ايضا لكن لا بد من استشارة الطبيب بخصوص اضافة العسل.

6.    مغلي الكراوية: علاج فعال اخر لمشكلة السعال، قومي بتحضير مشروب الكراوية من خلال غلي بذور الكراوية و تصفيتها و شربها.

7.    مغلي اليانسون: المعروف عن اليانسون انه مهدئ و مسكن للمغص و هو ايضا فعال في علاج السعال و البلغم المزعجين. حضري هذا المشروب بغلي بذور اليانسون و شربها بعد تصفيتها و تحليتها.

إكتشفي فوائد اليانسون لجمال بشرتك وشعرك

8.    مغلي الزيزفون: او التليو، علاج رائع للمغص و عسر الهضم و كذلك السعال، يمكنك تحضير هذا المشروب بغلي اوراق الزيزفون و تصفيتها و تحليتها و شربها.

اشارة الى ان جميع هذه المشروبات تصلح للكبار و الصغار، لكن يفضل استشارة الطبيب للاستفسار عما اذا كانت اوراق الجوافة و اليانسون و الكراوية صالحة لاعطائها للرضع.