نصائح لتقوية جهاز المناعة ضد الامراض

لا يجب تقوية جهاز المناعة خلال فصل الشتاء فقط حيث تكثر امراض الانفلونزا و البرد و غيرها، بل يجب تحصين الجهاز المناعي في كافة الاوقات و من جميع الامراض التي يمكن ان تلم به في اي فصل و اي وقت من السنة.

و تكمن اهمية تقوية جهاز المناعة من ان هذا الجهاز المعقد المتكون من انسجة و خلايا و اعضاء، يعمل كمدافع عن جسم الانسان عند تعرفه على الميكوبات و الاجسام الغريبة و الفيروسات و القضاء عليها قبل ان تهاجمنا و تصيبنا بالامراض. و بالتالي من الضروري تامين الحماية و الوقاية لهذا الجهاز ليبقى شغالا وقادرات على اداء مهامه بفعالية.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

- الغذاء السليم:

يجب ان يحصل جهاز المناعة على كافة المواد الغذائية اللازمة لصحته و منها الخضراوات و الفواكه، مع التنويع في الوجبات و تضمينها كافة العناصر الغذائية اللازمة.

- ممارسة النشاط البدني:

الجسم الخامل هو اكثر عرضة للامراض و الفيروسات من الجسم المتحرك دوما، كون الحركة و الرياضة يعملان على تقوية خلايا جهاز المناعة و جعله اكثر قوة و دقرة على التصدي لهذه الفيروسات. 

- تقليل الضغط و التوتر العصبي:

هل تعلمين ان الضغط العصبي يعمد لافراز هرمون الكورتيزول بشكل كبير، و هو يمنع جهاز المناعة من القيام بمهامه، لذا من الافضل لك تقليل الضغط و التوتر العصبي و اخذ قسط من الراحة من اية اعمال تقومين بها لحماية جهازك المناعي من هذه المشكلة.

- الحصول على نوم كاف:

يساعد النوم في اراحة جهاز المناعة الذي يعمل طوال اليوم، كما انه يستغل فترة الليل لانتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح الجراثيم و الفيروسات.

- الساونا و الحمام الدافئ:

يساعد اخذ حمام دافئ او عمل ساونا، على تقوية جهاز المناعة و استرخاء العضلات و كذلك تحسين المزاج. 

- عدم التدخين:

يؤثر التدخين سلبا على صحة و عمل جهاز المناعة مانعا بالتالي انتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات المسببة للامراض.

- شرب الليمون مع الزنجبيل:

يساعد شرب الليمون مع الزنجبيل على تقوية جهاز المناعة خاصة عند الاصابة بنزلات البرد.

- المشي في الهواء الطلق:

يعمل المشي في الهواء الطلق و خلال فترة بعد الظهر، على منح الجسم حاجته من فيتامين "دال" الفعال في تقوية جهاز المناعة، فلا تترددي في اخذ فترة من الراحة و الخروج للاستمتاع باشعة الشمس و الهواء العليل.