التمارين الرياضية مع الغذاء الصحي.. ما تحتاجين لتقوية عظامك

للتمكن من القيام بالاعمال اليومية الخفيفة و الثقيلة، لا بد ان نتمتع بعظام قوية و بنية جيدة لتحمل اي مشقة جسدية نمر بها، و بالتالي فان صحة عظامنا مهمة جدا لكي نبقى قادرين على القيام باعمالنا دون تعب.

و المعروف ان صحة العظام تبدا بالتراجع و التدهور اما نتيجة التقدم بالسن او بسبب الاصابات، و هشاشة العظام او ضعف العظام هي اكثر الاعراض الصحية المؤلمة للعظام و التي يعاني منها الرجال و النساء على السواء.

الغذاء الصحي المدعم بالفيتامينات يعزز من صحة العظام

و لان الوقاية ضرورية و افضل بكثير من العلاجات، دعا عدد من الاطباء المتخصصين في جراحة العظام في مستشفى برجيل بدبي الى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المغذيات كالاحماض الدهنية اوميغا 3، و الكالسيوم، و فيتامين "دال"، و فيتامين "ك 2"، و المغنيسيوم، نظرا لاهميتها في تقوية العظام.

علاوة على ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز من قوة العظام، قائلين ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تقوية العظام، كما تساعد على بناء كثافة العظام و تقويها، و اكتساب مناعة و مستويات طاقة اعلى.

الرياضة و صحة العظام

ممارسة الرياضة كالجري مهمة جدا لصحة العظام

وفقا للمؤسسة الوطنية لهشاشة العظام بالولايات المتحدة، فان تمارين الاوزان و تمارين تقوية العضلات الرياضية تبني كثافة العظام، و تشمل تمارين الاوزان الانشطة الخفيفة و العالية التأثير على حد سواء. 

و بحسب المؤسسة فان التمارين الرياضية العالية التاثير، كالايروبكس، و المشي، و الهرولة او الجري، و القفز بالحبل، و التنس، و صعود السلالم، مهمة لتقوية العظام، الا في حالة الاصابة بهشاشة العظام، يجب تجنب مثل هذه الرياضات و التركيز على ممارسة التمارين الخفيفة التاثير مثل اجهزة المشي المتعددة الاغراض و الجري على جهاز المشي العادي.

و اعتبر الدكتور هارولد فانديرشميدت، اخصائي جراحة العظام و الجراحة التنظيرية للركبة و الكتف بمستشفى برجيل، ان الطريقة الافضل باستخدام الاوزان هي بممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة في غالبية ايام الأسبوع، و ينصح بالتمرن لمدة 30 دقيقة يوميا. و للحصول على افضل النتائج يجب ممارسة تمارين تقوية العضلات مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، مع ضرورة اجراء تغييرات صحية على نمط الحياة عند الاشخاص الذين لديهم حالات سابقة بالاصابة بامراض العظام في العائلة.

تساهم تمارين الاوزان في تقوية العظام و تحسين صحتها

من التمارين الاخرى المهمة لصحة العظام، نذكر تمارين اليوغا، و "التاي تشي"، و تمارين اللياقة "بيلاتس"، فهي تنمي المرونة و التوازن و القوة الجسمانية، كما تساعد على زيادة مرونة المفاصل و تقلل من خطر الاصابات الناجمة عن تمزق العضلات و الاربطة.

اما افضل الاوقات لممارسة الرياضة لجهة استفادة العظام، فهو القيام بتمارين المجهود العالي (الكارديو) في فترة الصباح، و تمارين الاوزان (و تدريبات المقاومة) في فترة ما بعد الظهيرة او قبل المساء.