تحبين الاجبان؟ اليك فوائدها و افضلها بحسب السعرات الحرارية

تتمتع الاجبان بنسبة عالية من الكالسيوم المفيد لصحة الجسم

هل تحبين الاجبان كما نفعل نحن؟ انها بالفعل لذيذة الطعم و تناسب كافة المناسبات و الاطباق، و هي تحمل فوائد صحية كبيرة في حال تم تناولها بشكل صحيح و كذلك اختيار الافضل منها.

نتحدث اليوم عن اهم فوائد الاجبان على الصحة، كما نستعرض لك السعرات الحرارةي الموجودة في اشهرها لتكوني على معرفة قبل اختيار الاجبان التي ستتناولين.

لنبدا اولا بالسعرات الحرارية في الاجبان

الاجبان الصفراء كجبن الشيدر عالية السعرات الحرارية

السعرات الحرارية لكل (30 جرام) 

جبنة شيدر عادية: 100 سعرة
جبنة شيدر قليلة الدسم: 80 سعرة
جبن حلوم كامل الدسم: 90 سعرة
جبن حلوم قليل الدسم: 70 سعرة
جبنة عكاوي: 90 سعرة
جبنة فيتا: 75 سعرة
جبنة ريكوتا: 35 سعرة
جبنة قريش: 28 سعرة.

الاجبان البيضاء افضل كونها اقل بالسعرات الحرارية

من الارقام المذكورة اعلاه، تاتي جبنة القريش في المقدمة، تليها الريكوتا و الفيتا من حيث قلة السعرات الحرارية ما يجعلها الانسب لجهة انقاص الوزن.

فوائد تناول الاجبان

تناولي الاجبان لعظام و اسنان و شعر اصح و اقوى

تفيد الاجبان في نواحي صحية عديدة، فهي غنية بالكالسيوم الضروري لبناء العظام و الاسنان، كما ان الكالسيوم الموجود في الاجبان يساعد على خفض معدل ضغط الدم و التقليل من الاصابة بمرض ضغط الدم المرتفع.

كذلك فان للكالسيوم اهمية كبيرة في حماية صحة القلب و تقويته.

الاجبان مفيدة ايضا في حل مشاكل الشعر من تساقط او تلف و غيرها من المشاكل المعروفة، و ذلك بسبب غناها بالبروتين الذي يعمل على بناء و تقوية الشعر.
و البروتين الموجود بكثرة في الاجبان يساعد ايضا في بناء و تقوية اعضاء و اجهزة الجسم من عضلات و انسجة، و بالتالي فهي خيار مناسب لكافة افراد العائلة. 

الاجبان و الملح

لا بد من التحذير من الملح الموجود بكثرة في بعض انواع الاجبان، لذا فان تناول هذه الاجبان بالتحديد لا يعتبر مناسبا لمرضى ضغط الدم المرتفع.

كما ان كثرة الملح تسبب احتباس السوائل في الجسم و اعطاء الشعور بالعطش الشديد و الجفاف، لذا من الافضل تجنب الاجبان عالية الملوحة.