فوائد دبس الخروب الصحية

فوائد دبس الخروب الصحية

من اشهر الماكولات المعروفة في المنطقة العربية، و يتم اعداده مع المونة في دول الشام، دبس الخروب الذي يمكن تناوله مع الطحينة او اضافته الى بعض الماكولات و الحلويات، لا يشتمل فقط على الطعم الحلو المميز بل ان له فوائد صحية كبيرة على الصحة الجسدية و النفسية نستعرضها لكم اليوم.

دبس الخروب و طاقة الجسم

يمد دبس الخروب الجسم بالطاقة و يعالج الاكتئاب

يمتاز دبس الخروب باحتوائه على المادة السكرية التي تعد من اجود نوعية بنسبة 60% و هو ما يجعل دبس الخروب خيارا افضل عن السكريات و المحليات الصناعية الاخرى كونه خالي تماما من المواد المصنعة و الدهون.

يمنح دبس الخروب الطاقة للجسم كونه يحتوي على قيم غذائية كبيرة، و لا نعني هنا فقط الطاقة الجسدية بل ايضا الفكرية. و قد تم استخدام دبس الخروب في قديم الازمان لاسباب طبية خاصة في علاج الامساك.

دبس الخروب و الاكتئاب

فيما يخص الحالة النفسية للمرء، فان تناول القليل من دبس الخروب يساهم في تعزيز حالته النفسية خاصة في علاج مشكلة الاكتئاب و يمنحه شعورا طيبا و مريحا.

فوائد دبس الخروب الصحية الاخرى

يساعد دبس الخروب في الوقاية من سرطان الرئة

يحتوي دبس الخروب على فيتامين "اي" الذي يساعد في علاج الانفلونزا و السعال، و كذلك في توسيع الشعب الهوائية. كما ان المواظبة على تناوله يسهم في الوقاية بشكل كبير من مرض سرطان الرئة.

من فوائد دبس الخروب الصحية الاخرى، تنشيط الوظائف المتعلقة بالكلى و المساعدة في ادرار البوم و تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه. كما ان دبس الخروب فعال في تنشيط الدم في الجسم و محاربة الانيميا القوية، و هو مثالي للمرأة المرضعة لانه يساعد في زيادة ادرار الحليب، و بالنسبة للاطفال فانه يعالج مرض شلل الاطفال و يسهم في منعه ايضا.

للراغبين في تقوية الحبال الصوتية و معالجة حساسية الفم، ننصحكم بتناول دبس الخروب الذي يعمل على تقوية الحبال الصوتية كما انه ينقي الصوت من الحشرجة المزعجة و يعالج تخسسات الحلق.

دبس الخروب فعال ايضا في معالجة حالتي التقيؤ و الاسهال خاصة عند الاطفال الصغار. كما انه ملائم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم و هو يسهم الى حد كبير في خفض نسبة السكر في الدم على الرغم من انه حلو المذاق نظرا لخواصه الطبيعية. 

دبس الخروب و هشاشة العظام

يحمي دبس الخروب عظام النساء من هشاشة العظام

من فوائد دبس الخروب ايضا، حماية المرأة من هشاشة العظام، كما انه يساعد في تحسين عملية الهضم و يعد علاجا فعالا لمشكلة الانتفاخ و الغازات.

يمكن استخدامه ايضا كمضاد حيوي للبكتيريا و الجراثيم، ينظف الاسنان و اللثة و يمنح الفم رائحة طيبة. كما يعالج مشكلة الحموضة بشكل فعال ايضا.