كيف تختارين الجبن الصحي لعائلتك؟

تمتاز الاجبان المصنعة بنسبة عالية من الدهون

ندرك جميعا اهمية الاجبان في صحتنا، فهي المصدر الثاني بعد الحليب في تزويدنا بالكالسيوم الضروري لصحة العظام، فضلا عن دورها في بناء الاسنان.

لكن قد لا يعرف بعضنا كيفية اختيار الجبن الصحي له و لعائلته، ما قد يؤثر سلبا على صحتنا عند استهلاكنا للانواع غير الصحية او المفيدة من الاجبان لحالتنا الصحية.

نقدم لك اليوم معلومات اضافية عن انواع الجبن الاكثر معرفة للمستهلكين، و كيف تختارين الجيد و الصحي منها لك و لعائلتك.

مما تصنع الاجبان؟

يتم عمل الاجبان من حليب البقر او الماعز او حليب الجمل، مع امكانية ان يكون الحليب المستخدم مبسترا او غير مبستر، او حتى منزوع الدسم او خالي الدسم.

و الاجبان على اختلاف انواعها، تختلف ايضا في محتواها و قيمتها الغذائية بحسب اختلاف الدهون فيها، فمنها ما هو قليل الدهون و منها ما هو غني بالدهون و هو الذي لا ينصح بتناوله بشكل كبير.

كيف تختارين الجبن الصحي من هذه الاصناف؟

سوف نستعرض لك انواع الجبن من حيث اهميتها الغذائية، و بالتالي الافضل لتختاري منها.

جبن القريش هو افضل انواع الاجبان التي تقدميها لعائلتك

1.    جبن القريش:

تمتاز بغناها بالبروتين و الدهون القليلة، كما انها تحوس عددا قليلا من السعرات الحرارية بالمقارنة مع انواع الجبن الاخرى، و بالتالي فهي خيار صحي لكافة افراد العائلة.

يفضل تناول جبنة الحلوم قليلة الملح

2.    جبنة الحلوم:

نجد منها كاملة الدسم و قليلة الدسم، و هي جبنة مفضلة عند الكثيرين خاصة عند شويها او اضافتها الى السلطات، و يفضل تناول الحلوم قليلة الملح و الدسم.

جبنة الفيتا مفيدة لكنها كثيرة الملح

3.    جبنة الفيتا:

يمكنك الحصول عليها طبيعية او مصنعة، و هي عادة تأتي مالحة لكنها سهلة التفتيت دون الحاجة لهرسها.

ينفضل تناول جبنة الموزاريلا البيضاء وليس الصفراء

4.    الموزاريلا:

تأتي بنوعين: اصفر و ابيض، و الاخير هو الطبيعي و غير مصنع، يأتي بشكل مستدير و ملمس ناعم و تجدينه تحت اسم بافالو موزاريلا. اما الاصفر و هو المصنع، فغالبا ما يأتي كشرائح صفراء او مبشور و تتم اضافته الى البيتزا و المعكرونة.

الشيدر من اكثر الاجبان الني تحوي الدهون و لا ينصح بها لمرضى الكولسترول او الذين يتبعون حمية

5.    جبن الشيدر:

هو اكثر انواع الجبن احتواء على الدهون، لذا لا ينصح بها من يعانون من كولسترول مرتفع او وزن زائد، اما من يتمتعون بصحة و وزن مثاليين فيمكنهم الاستمتاع بطعمها القوي من وقت لاخر. 

بماذا ينصحنا خبراء التغذية؟

لا ينصح خبراء التغذية بتناول الاجبان المطبوخة او المصنعة

ينصح خبراء التغذية بتناول الاجبان البيضاء عوضا عن الصفراء كونها تحوي نسبة اقل من الدهون، كما ان الاجبان الكاملة و الطبيعية و غير المصنعة او المطبوخة كالتي تأتي كمثلثات او في مرطبانات او قابلة للدهن او سائلة هي خيار افضل لمن يبحثون عن الصحة لافراد عائلاتهم.

كما ينصح خبراء التغذية بمراعاة الكميات المستهلكة من كل صنف اجبان، لكنهم بالتأكيد يشجعون على تناولها خصوصا في حال كانوا يعانون من نقص في الكالسيوم او يرغبون بانقاص الوزن كون الاجبان تحوي نسبة عالية من البروتين الذي يعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة.