نصائح لتخفيف اوجاع الدورة الشهرية ومشاكلها

معظم النساء تعاني من اعراض ما قبل الدورة الشهرية وخلالها، ما يجعلها تشكو من الاوجاع والاعراض غير المستحبة وقلة النوم وتقلبات المزاج.
 
ولا شك في ان الام الدورة الشهرية ليست سهلة كما يحلو للبعض الحديث، بل انه من اكثر الاوجاع حدة ويمكن ان يشكل عنصر خطر على صحة المراة.
 
في حال كنت عزيزتي تعانين من اوجاع ومشاكل الدورة الشهرية، نقدم لك بعض النصائح والطرق التي تساعدك في تجاوز هذه الفترة الشهرية:
 
- تتبع دورتك الشهرية: من خلال تطبيقات تجدينها على كافة الهواتف الذكية، هذه التطبيقات لا تعطيك موعدا لحدوث الدور الشهرية فقط وانما ايضا تساعد في معرفة ايام الاخصاب والتشنجات والايام التي تشهدين فيها نزفا حادا اضافة الى اعراض الدورة الشهرية ومستويات الطاقة وحتى الرغبة الجنسية. من هذه التطبيقات نذكر لك: Clue Period Tracker App وPeriod Tracker Deluxe.
 
تدفئة المعدة: التي بدورها تساعد في تخفيف حدة التقلصات والتشنجات المرتبطة بالدورة الشهرية. يمنكك الاستعانة بحمام دافئ او وضع قنينة مياه ساخنة على بطنك خلال الاستلقاء، كما ينفع تناول بعض المشروبات كالميرمية في تخفيف الام الدورة الشهرية.
 
- تناول بعض الاحماض والفيتامينات: وهنا نتحدث عن احماض اوميغا 3 الدهنية والصحية التي تساهم في تخفيض اوجاع الدورة، ويمكنك الحصول عليها من اسماك التونة والسلمون وحبوب زيت السمك. اما من الفيتامينات المساعدة في هذه الفترة الشهرية، فيذكر الخبراء اهمية المغنيزيوم في تقليص انقباضات العضلات والشد العضلي، كما يفيد في تقليل انقباضات والام الرحم التي تشهدها معظم النساء خلال فترة الدورة.
 
- القرفة: هذا النبات قوي النكهة يتمتع بميزتين هامتين: الاولى يعمل كمضاد للالتهابات، والثاني تخفيف الاوجاع. وبالتالي فهو مثالي لتناوله خلال الدورة الشهرية خصوصا لجهة تحسين عمل الدورة الدموية وتخفيف اوجاع الدورة والتقليل من عسر الطمث.
 
- الرياضة: فيما تخشى معظم النساء من ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية، يؤكد الاطباء والمختصون الطبيون ان لا ضرر في هذا النشاط البدني ما دام محصورا بالرياضات الخفيفة وغير الشاقة، كاليوغا والمشي الخفيف.
 
- التدليك والمساج: اوجاع البطن وتقلصاتها هي اكثر ما تعانيه المراة خلال الدورة الشهرية، وبالتالي فان عمل تدليك او مساج لمنطقة البطن والظهر سيساعد كثيرا في تخفيف هذه الاوجاع، ويمكنك استخدام بعض الزيوت كاللافندر والنعناع التي تعمل على تسكين الالام وتليين العضلات.
 
- الاسترخاء: يساعد كثيرا في تخفيف حدة التقلبات المزاجية التي قد تعانين منها خلال الدورة الشهرية نتيجة اضطرابات الهرمونات، يمكنك ممارسة اليوغا او القراءة او الجلوس في الطبيعة لبعض الوقت، تساعد هذه الامور في تهدئة الاعصاب واسترخائها بشكل كبير.