قريبا في المملكة: علاج للسرطان لا يفقد مرضاه الشعر

تستورد الجهات الصحية بالمملكة العربية السعودية علاجاً جديداً لمكافحة سرطان الثدي المتقدم، بعد أن تم إقراره من هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي العلاج الجديد كحدث استثنائي في مجال سرطان الثدي، معززاً من استراتيجيات الأطباء في التغلب على معظم أعراض السرطان الانتكاسي.
 
عن العلاج
وأوضحت أستاذ ورئيس مركز أورام الثدي في جامعة ميونيخ بألمانيا الدكتورة نادية هاربيك ورئيس وحدة علاج الأورام والتجارب السريرية في قسم جامعة أمراض النساء بميونيخ، أن "هذا التطور الجديد يمثل تغييراً إيجابياً في مجال علاج سرطان الثدي"، موضحة أن "لمصل كادسايلا (T-DM1) قدرات علاجية قوية على مريضات بسرطان الثدي المتقدم هير2".
 
وأشارت إلى أن المصل يعمل على نقل المواد الهجومية إلى الخلايا السرطانية دون الخلايا السليمة لذا تعتبر طريقة ثورية في علاج سرطان الثدي دون التسبب في فقدان الشعر والغثيان للمرضى. ونوهت هاربيك إلى إحتياج مريضات سرطان الثدي المتقدم هير2 لرعاية خاصة، وقالت: "هذا النوع يتسم بقدرة الخلية السرطانية على الانقسام والتكاثر بصورة سريعة، ويعد هذا المرض من أشد أنواع سرطان الثدي فتكاً وتتسم خلاياه بإظهار قدرة عالية على تمكين الورم من النمو والانتشار".