لسلامتكم .. إحذروا دودة السرطان!

لفتت وفاة رجل كولومبي منذ يومين بسبب إصابتة بدودة شريطية كانت تعيش في أحشائه إنتباه وإهتمام الأطباء ومراكز الأوساط الطبية العالمية للتعمق في هذه الدودة الخطيرة التي سببت إصابته بالسرطان من خلال تكوين خلايا سرطانية أودت بحياته. 
 
حيث توفي الرجل عن عمر يناهز 41 عاما إصر إصابته بسرطان الرئة، بسبب تلك الدودة الشريطية، التي تأكد بالفحص أن سبب الورم لم يكن من خلايا بشرية بل كان بسبب نموها في جسده، حيث كان يعاني من نقص المناعة، الأمر الذي ساعد على زيادة تأثير هذه الدودة في تكوين خلايا سرطانية ما أدى إلى وفاته.
 
بحوث ودراسات متعمقة
وجد الأطباء والباحثون أن هناك حاجة ملحة في التعمق في الدراسات ومعرفة الكثير عن هذه الدودة وإرتباطها ببعض الأمراض كنقص المناعة والالتهابات مع الإصابة بمرض السرطان، حيث توصلت العديد من الأبحاث والدراسات السابقة إلى وجود علاقة بين الالتهاب المزمن وبين أنواع من السرطان الذي يصيب أعضاء معينة من الجسم كالرئة، المريء، عنق الرحم، الجهاز الهضمي وأخرى، فقد أكدت دراسة قامت بها جامعة هارفارد أن نسبة كبيرة  من المراهقين البدناء الذين يعانون من التهابات مزمنة، كانت قد إرتفعت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم خلال مرحلة البلوغ بنسبة 63٪، في حين قلت النسبة في حالة المراهقين المصابين بالنحافة.
 
عوامل مؤثرة
أكدت نفس الدراسة على مجموعة من العوامل تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات منها السمنة، العدوى المزمنة، والمهيجات الكيميائية التي ترتبط بدرجة كبيرة بخطر زيادة الإصابة  بالسرطان. موضحة أن جهاز المناعة يضعف بمجرد أن تبدأ الخلايا المناعية بإنتاج الالتهاب، وهي البيئة الخصبة التي تنمو فيها الخلايا السرطانية.
 
أهمية الحالة 
ترجع أهمية تلك الحالة إلى كونها أول حالة سرطان أدت إلى الوفاة بسبب خلايا سرطانية تولدت في جسم كائن طفيلي مثل الدودة.
 
تحذير
حذرت مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية من التعرض للإصابة بهذا الكائن الطفيلي، موصية الجميع  بضرورة الإهتمام بمعايير النظافة الصحية، وغسل اليدين، وطبخ الخضروات الورقية للوقاية من الإصابة.