طرق مفيدة للتغلب على الشراهة ليلاً

يعد الاكل بشراهة من أسوء العادات غير الصحية التي تدمر الجسم و تؤدي إلى اكتساب الوزن و السمنة و تراكم دهون البطن.

فإذا كنت من اللواتي لا يستطعن السيطرة على الشهية بشكل كامل خصوصاً في الليل، إليك افضل الطرق التي تساعدك على التغلب على مشكلة الشراهة و الجوع بعد تناول وجبة عشاء كبيرة و مواصلة الأكل حتى ساعة متأخرة، للوصول للهدف المنشود وهو تخفيف الوزن الزائد و الحفاظ على قوام رشيق.

  • لا تحرمي نفسك من الطعام و لا تسمحي بتجويع جسمك لفترات طويلة لأن هذا الامر يؤدي الى الافراط في الاكل في وجبة المساء. إلتزمي بالوجبات الثلاث الأساسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار لتجنب شعور الجسم بالحرمان و للحفاظ على طاقته و نشاطه.
  • إحرصي ان تتضمن وجبة العشاء البروتين و الالياف. استهلكي الحبوب الكاملة التي تزيد من حرق السعرات الحرارية و تقوم بتسريع عمليات الأيض في الجسم  لمحتواها الغني بالألياف، الأمر الذي يساعد على الهضم و زيادة الشعور بالشبع. أضيفي الخضراوات التي تلعب دوراً مهماً في تخفيف الوزن و تحسين عملية الهضم. ننصحك أيضاً بتناول اللحوم الخالية من الدهون، البيض، البقوليات، المسكرات و اللبن الزبادي الخالي من الدسم.
  • تناولي الشاي العشبي، عصير الكرز أو كوب من الحليب الدافء قبل النوم و هم من المشروبات الفعالة لخسارة الوزن و التحكم في الشهية و مساعدتك على النوم جيداً، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
  • تجنبي تناول وجبة العشاء أمام التلفزيون، فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون تزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي و الإفراط في الكميات دون الشعور و الإستمتاع بالوجبات. حاولي التركيز على مذاق الطعام قدر استطاعتك و قومي بإلهاء نفسك سواء بالتحدث على الهاتف، أو إجراء محادثة إلكترونية أو القيام ببعض الحركات الرياضية داخل المنزل.
  • قومي بتحضير الطعام بنفسك في المنزل بدلا من الذهاب لتناول العشاء في الخارج حيث يزداد احتمال تناول كميات مفرطة و سعرات حرارية عالية. في حين أن إعدادك لوجبات الطعام يمكنك من التحكم في كمية الملح و الدهون، و اتباع طرق الطهو الصحية.