قواعد هامة لرجيم صحي

نقدم لك عزيزتي قواعد هامة لرجيم صحي، من خلال إستشارية التغذية والسمنة الدكتورة إيناس خورشيد من القاهرة، كي تعززي خطواتك المتبعة أثناء الرجيم بقواعد مفيدة لصحتك وقوامك في آن واحد.

قواعد هامة لرجيم صحي

العلاقات الإنسانية

لا تستهوني عزيزتي بمفهوم العلاقات الإنسانية، وخصوصا عند إختيار طبيبك المختص بتنظيم برنامجك الغذائي، فهي تعتبر القاعدة الأساسية لرجيم صحي، حيث بسود بينكما" التفاهم، المصداقة في توضيح حالتك الصحية دون خجل، الإلتزام بالتعليمات، إتباع رجيم صحي دون ملل، تحقيق النتائج التي ترغبيها بإرادة وإيجابية".

المصداقية

عليك عزيزتي سرد كل المعلومات الطبية والنفسية عن حالتك الصحية لطبيبك المختص، كي يتثنى له وضع  رجيم صحي مفيد لجميع جوانب شخصيتك وليس لإنقاص وزنك فقط.

الإلتزام

يبدأ إلتزامك من عقلك وليس جسمك، بمعنى تغيير أفكارك وتحفيز إرادتك قبل إنقاص وزنك، تشجيع نفسك على الاستمرارية والتحدي البناء، ما يساعدك على تغيير عاداتك السلوكية والنفسية قبل عاداتك الغذائية.

إختيار أشخاص إيجابية

إبتعدي عن كل المحبطين من حولك، إختاري صديقات أوشخصيات تساعدك على استكمال خطواتك نحو رجيم صحي يدوم معك بمهوم جديد" أسلوب حياتي"، دون مراعاة ظروف الآخرين التي من شأنها أن تؤثر على عاداتك في حين أن الآخرين لا يشعرون بذلك.

عدم التقيد

وضحي لطبيبك الأطعمة المتوفرة وفي متناول يديك، كي يستطيع إختيار أنسبها لك دون التقيد بأنواع معينة تبطئ من عزيمتك بسبب البحث عنها أو غلاء أسعارها.

معرفة طبيعة جسمك

لا تترددي في عمل الفحوصات الطبية مهما كانت مكلفة، لأنها بمثابة الطريق الصحيح الذي يجمع بين طبيعة تكوين خلايا جسمك والغذاء، وإعلمي عزيزتي أن لكل فرد تركيبة جسمية وفسيولوجية ورد فعل غتجاه الأطعمة، لذا لا تتبعي حميات الآخرين أو التدوالة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي نهائيا دون استشارة طبيبك المختص.

مواعيد محددة

تنظيم مواعيد تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة من إختصاص الطبيب، لذا لا تهملي المواعيد المحددة في نظامك الغذائي، فالإلتزام بعامل وقت الوجبات من أهم القواعد  الهامة لرجيم صحي.

شجعي نفسك

حبي نفسك وحفزيها بطرق إيجابية فعالة خلال مراحل إنقاص وزنك عن طريق شراء قطع جديدة من " الملابس، الشنط والأحذية، المكياج"، كذلك واظبي على جلسات الدليك والسونا وحمامات البخار التي تنقي جسمك من السموم الدهنية والنفسية والعقلية في آن واحد.

الرياضة غذاء الجسم والعقل والروح

إجعلي مبدأ ممارسة أنواع الرياضات المتنوعة البسيطة مبدأ واسلوب حياة لك، ولا ترهقي نفسك بالتمارينات التي تصيبك بالإحباط، كي تنتظمي على ممارستها بشكل دوري، ما يساعدك بصفة عامة على تحقيق معادلة صعبة وليست مستحيلة بناء على استعدادك وقدراتك في المحافظة على صحتك وقوامك  على حد سواء.

علامة إستفهام في حياتك

إعلمي أ المكملات الغذائية وأدوية الرجيم ، ما تزال تدور حولها علامات إستفهام  وتناقضات بين المفيد والمضر لصحتك، كذلك عدم وجود أدلة طبية وعلمية لمعظمها، لذا لا تستخدميها إلا بعد استشارة الطبيب لإختار أفضلها لك.