هل تسبب البطاطس البدانة وتزيد الوزن ؟

هل تسبب البطاطس البدانة وتزيد الوزن ؟ سؤال يطرحه الكثيرون من محبي البطاطس الشهية والخفيفة والتي لا غنى عنها في الكثير من الاطباق والموائد.

والبطاطس عنصر من عناصر النشويات العديدة المعروفة كالخبز والمكرونة وغيرها، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تجعل منها طعاماً لذيذاً ومفيداً في الوقت ذاته، لكن بشرط الاعتدال في تناولها وكذلك تحضيرها بطريقة صحية كالسلق او الشوي.

لكن محبي البطاطس سيكونون سعداء جداً بالخلاصة التي توصل اليها علماء امريكيون مفادها ان البطاطس لا تضر ابداً بالصحة ولا تزيد الوزن.

الدراسة حول البطاطس وزيادة الوزن والبدانة

بحسب خبراء تغذية من معهد الينوي للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، والذين اجرو العديد من التجارب على اكثر من 90 رجلاً وامرأة يعانون من الوزن الزائد، فإن تناول البطاطس في اي حمية غذائية او رجيم معين بهدف انقاص الوزن لا يتسبب بزيادة الوزن او الفشل في انقاصه كما كان الاعتقاد السائد سابقاً. لكن يفضل التحكم بكمية السعرات الحرارية التي تمنحها الوجبة الغذائية التي يتناولها الشخص والتي تحتوي على البطاطس.

وخلال التجارب، قام الخبراء بتقسيم المتطوعين الى ثلاث مجموعات حسب نوع الحمية التي يتبعونها، لكن الجميع كانوا يتناولون الكمية ذاتها من البطاطس اسبوعياً وهي 5-7 حصص.

وبعد 12 اسبوعاً، وجد الخبراء ان المشاركين فقدوا النسبة ذاتها من الوزن تقريباً، كما انخفض وزن افراد المجموعة الذين سمح لهم بتناول ما يرغبون به مع التحكم بكمية السعرات الحرارية.

وبالتالي لم تعط التجارب اية اشارة او برهان الى ان البطاطس تقف وراء زيادة الوزن والبدانة، بل على العكس فإنها تساعد على خفض الوزن بشرط التحكم ب السعرات الحرارية وبالتالي يمكن ادراجها ضمن قائمة العناصر الغذائية التي يمكن تناولها لخسارة الوزن بحسب توصيات الخبراء الامريكيين.

فوائد البطاطس للصحة والرجيم

جدير بالذكر ان حبة متوسطة الحجم من البطاطس يمكن ان تعطي 110 سعر حراري فقط كما انها تحتوي على نصف كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم يومياً.

كما ان البطاطس مفيدة في علاج اضطرابات المعدة والسمنة، وهي مثالية في علاج العديد من مشاكل الجلد والتهاب المفاصل والتهابات العدوى والحروق والدمامل.

كما تحتوي البطاطس وقشورها على مركبات الفيتوكيميكال التي تتضمن الاحماض الفينولية ومركبات الانثوسيالنين والكاروتينات التي تعمل كمضادات للاكسدة تحمي من العديد من الامراض المزمنة كالسرطان وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وبعض الامراض العصبية.

وعلى الرغم من احتواء البطاطس على نسبة عالية من البروتين، الا انه ذو قيمة بيولوجية عالية كونه يحتوي على نسبة لا بأس بها من الاحماض الامينية الاساسية بالمقارنة مع غيرها من البروتينات النباتية.

هذا وتمنح البطاطس القوة والسعرات الحرارية الضرورية للجسم، وهذا ما يجعلها من الخيارات الصحية لمنع الطاقة والنشاط للجسم عند اتباع اي حمية او رجيم.