اخصائية سعودية: نصائح عامة لصحة افضل وجسم مثالي خلال شهر رمضان المبارك

يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم شهور السنة من حيث فريضة الصيام التي فرضت به كما يؤكد الجميع أن الصيام نظام  صحي و مفيد للجسم، إلا أن ما يحدث عكس ذلك بسبب العادات الغذائية الخاطئة، أخصائية التغذية إيمان سالم تقدم لكن نصائح عامة لصحة افضل وجسم مثالي خلال شهر رمضان المبارك.

نصائح عامة لصحة افضل وجسم مثالي خلال شهر رمضان:

اولاً : يحتاج الشخص البدء بتناول التمر حتى يعوض الجسم بالكميات اللازمة من السكر للحصول على الطاقة ومن المعروف بأن التمر غني جداً بالسكر ولذلك يفضل تناول 3 حبات كحد أقصى من التمر خلال اليوم الواحد ، ثم يليه بشرب المياه بعد ذلك يتم التوقف لأداء صلاة المغرب حتى يستطيع الجسم استيعاب حالة الإفطار .

ثانياً: يجب تناول الطعام ببطء والمضغ حتى لا نؤذي المعدة، ويفضل البدء بشوربة صحية أو سلطة حتى يتم الشعور بالامتلاء سريعاً والاستفادة من كافة المغذيات فيها.

ثالثاً: يفضل الابتعاد عن الدهون بشكل عام واستبدال الطعام المقلي بالطعام المشوي قدر المستطاع و يمكن الاستعانة بأجهزة المطبخ الحديثة التي تعمل ببضع قطرات من الزيت.

رابعاً :إذا كان ولابد من تناول وجبات خفيفة متكررة فالأفضل استبدال المعجنات بالفواكهه والخضار، وفي حين الرغبة بتناول الحلويات من الأفضل استبدالها بفاكهة حلوة مثل الموز.

خامساً: الاهتمام بشرب الماء قدر المستطاع خلال الفترة ما بين الفطور والسحور لتجنب الجفاف خلال فترة الصيام.

سادساً: شرب العصائر الصناعية والملونة ضار أكثر مما هو نافع ، لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر فاحتمال تحويل الجسم لهذه السكريات إلى دهون عالٍ جدا ،غير أنها غنية بالملونات التي تضاعف الجهد على الكبد .

سابعاً: الرياضة مهمة في شهر رمضان ويفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار مراعاة لجميع الحالات الصحية، اما اذا كان الانسان صحيحاً فيفضل ممارسة الرياضة قبل الافطار بساعه ، والهدف منها المحافظة على صحة الجسم وحرق الدهون والتمتع بجسم صحي مثالي.، يكفي أن يداوم الشخص على الرياضة المفضلة لديك يومياً لمدة 30 دقيقة.‏