طرق لزيادة التمثيل الغذائي و حرق الدهون في جسمك

من أهم الوسائل لخسارة الوزن هي حث الجسم على زيادة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، و هي العملية التي يحرق فيها الجسم الدهون لإنتاج الطاقة التي يستعملها الجسم لوظائفه الأساسية.

فإذا كان معدل التمثيل الغذائي الخاص بك منخفضا، هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك القيام بها في حياتك اليومية تزيد من معدل التمثيل الغذائي و تحفز حرق الدهون في الجسم.

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي تمارين محفزة للدورة الدموية، وتساعد على رفع معدل الأيض. إلتزمي بـ45 دقيقة 3 مرات في الأسبوع لتمارين الكارديو لزيادة أثر التمثيل الغذائي.

الفطور في الصباح

تناول الفطور في الصباح الباكر يشجع الجسم على الحرق و يزيد من عملية الأيض. اذ ان عملية التمثيل الغذائي في الجسم تنخفض اثناء ساعات النوم بشكل كبير لتصل إلى 40 سعرة حرارية فقط في الساعة مما يؤكد على أهمية وجبة الفطور في حث عملية الحرق وتسريعها.

الإلتزام بالوجبات الغذائية

تخفيف عدد الوجبات الغذائية يبطئ عملية الأيض في جسمك. لذلك، حاولي تناولي عدد أكبر من الوجبات الغذائية و تقسيمها بشكل صحيح بين الفطور و الغذاء و وجبة خفيفة ثم العشاء ليواصل جسمك عملية الحرق خلال النهار.

تخفيف التوتر

تقليل التوتر و الإجهاد يساهم في زيادة التمثيل الغذائي و حرق الدهون في جسمك. يمكنك السيطرة على التوتر من خلال رياضة اليوغا أو الحمامات الساخنة و غيرها من الطرق التي تعيد نشاطك.

تناول الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية التي تحتاج الى وقت أطول للهضم و بالتالي يقوم الجسم بحرقها بدل تخزينها بشكل دهون. اختاري حبوب الفطور المصنوعة من الحنطة، و الخبز الأسمر و المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

تناول القرفة

تحتوي القرفة على مواد كثيرة محفزة لعملية الهضم  وحرق الدهون، لذلك زيادة القرفة على الأطعمة يخفض مستوى الكوليسترول في الدم و يتحكم بمستوى السكر في الدم.

..والزنجبيل

يعمل الزنجبيل على رفع معدل حركة الأيض كما أنه يساعد على الهضم و يخفض حدة الشهية.