رجيم الحمص..فوائد عديدة للتخلص من الوزن الزائد

يشتهر رجيم الحمص بقدراته المدهشة في إنقاص الوزن الزائد مما يجعله مثالياً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية و في مقدمة الخيارات لمن يرغبون بخسارة الوزن.

فبفضل سعراته الحرارية المنخفضة، و الألياف الموجودة فيه، يعطي الحمص شعوراً بالشبع و الامتلاء، و يحد من الشهية لفترة أطول، كما يحافظ على الوزن بعد تناول كمية كبيرة.

بالإضافة إلى فوائده في إنقاص الوزن، يساعد رجيم الحمص على استقرار مستويات السكر في الدم و اضطرابات الجهاز الهضمي و إمداد الجسم بإمدادات غذائية حيث يوفر الحديد والماغنسيوم والفولات والفوسفور وعدد من الفيتامينات الأساسية كما يحتوي الحمص على مزيج هائل من المواد المضادة للأكسدة و المكونات النشطة.

لذلك إذا كنت ترغبين بإنقاص وزنك و الإعتماد على رجيم الحمص، ننصحك بتناول الحمص قبل الوجبات الرئيسية الثلاث، من خلال الوصفات الصحية و المفيدة للرجيم التي نشاركك اياها في السطور التالية:

طريقة تحضير الحمص

2 علب حمص قليل الصوديوم، مغسول و مصفى

ملعقة كبيرة زيت زيتون

4\1 كوب عصير ليمون

2 حبات ثوم مقشر و مهروس

4\1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

4\1 ملعقة صغيرة بابريكا

3 ملاعق كبيرة طحينة

2 ملاعق بقدونس مفروم

طريقة عمل الحمص المسلوق

يُنقع الحمص اليابس في الماء لمدة ست ساعات، ثم يُطبخ الحمص المنقوع بعد تصفيته من ماء النقع بوضعه على النار بماء مغلي مسبقا ويترك على النار لمدة ساعة حتى ينضج.

يُصفى الحمص بعد نضجه من الماء ثم يحتفظ بالماء المغلي. يُوضع الحمص في الخلاط، أو يُهرس حتى يصبح ناعما جدا. يمكن إضافة القليل من الثوم أو إضافة عصير الليمون، و الطحينة، و ماء بارد، و بعض الملح، ليتم بعدها خلط المكونات مع بعضها البعض جيدا.

سلطة الحمص للرجيم

كوب حمص مسلوق و مصفى من الماء

كوب فاصولياء حمراء مسلوقة و مصفاة من الماء

علبة ذرة صغيرة الحجم

كوب بندورة كرزية مقطعة نصفين

ملعقتين صغار خل بلسمك أو خل عادي

عصير حبة صغيرة من حامض الليمون

ملعقتين كبار زيت زيتون

رشة ملح و رشة فلفل أسود

سماق

بقدونس مفروم ناعم

قومي بخلط الحمص و الفاصولياء و الذرة و البندورة الكرزية في طبق. اخلطي مكونات الصلصة من الخل و عصير الليمون و زيت الزيتون و الملح و الفلفل الأسود في وعاء جانبي صغير ثم صبي الصلصة على السلطة و اقلبيها جيدا و رشي السماق و البقدونس المفروم للزينة.

روابط ذات صلة

7 أطعمة تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول!

جدول رجيم أسبوعي.. لجسم صحي و رشيق

رجيم الديتوكس.. صحي و فعال في خسارة الوزن