نصائح فعالة تجنبك زيادة الوزن بمناسبات نهاية العام

تهل علينا مناسبات نهاية العام حاملة معها كل ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات، و بالتالي يصبح تناول الطعام شيء لا مفر منه في هذه الاوقات من السنة، ما يترتب عنه زيادة تناول الدهون و الاطعمة الدسمة و اكتساب بعض الكيلوجرامات في الجسم.

و مع قدوم العام الجديد، يسارع الجميع لاتخاذ قرارات هامة للتخلص من الوزن الزائد الذي يتراكم بفضل ممارسة العادات الغذائية السيئة خلال هذا الموسم. لكن يمكن تفادي زيادة الوزن في مناسبات نهاية العام من خلال تبني بعض العادات الغذائية الصحية، التي تحددها الاّنسة رحمة عبد الله علي، اختصاصية التغذية في مستشفى برجيل في أبوظبي من خلال هذه النصائح لكي نحظى بموسم أعياد سعيد وصحي:

•  لا تذهبي على معدة فارغة: 

قد يبدو لك الأمر مغرياً أن تصلي لمكان حفلة نهاية العام على معدة فارغة حتى يتسنى لك الاستمتاع بوجبة غداء فاخرة حد الإشباع، لكن اياك القيام بذلك! 

فقبل الذهاب لمكان الحفل، احرصي على تناول حبوب القمح الكاملة مع الجزر و قليل من اللوز، لأن تخطي وجبات الطعام يتسبب في زيادة تناولك للسعرات الحرارية المضافة و هذا ما ينبغي عليك تجنبه.

•  تناولي طعامك ببطء: 

خذي الوقت الكافي و استمتعي بتذوق طعامك، و احرصي على تناول كمية صغيرة و مضغها جيداً  وببطء. 

فالدماغ يستغرق حوالي 15 - 20 دقيقة لكي يدرك بأن معدتك ممتلئة، و هذا يعني بأنه عندما يحين وقت تناولك للحلوى، تكون معدتك قد امتلأت حد الشبع.

•  تناولي الطعام الذي "يناسبك" أولاً: 

فالبدء في تناول الطعام الذي يروق لك مع وعاء من المرق أو السلطة الخضراء يعني أنك ستتناولين طعاماً ممرحلاً و تصلي للشبع بمجرد الإنتهاء من تناول الديك الرومي المحشو مع البطاطا المهروسة و أخيرا الحلوى.

•  تجنبي المأكولات الخفيفة: 

في حفلات الكوكتيل، لا تجلسي بالقرب من المقبلات أو طاولة الأطعمة. هذا سيضمن بأنك لن تميلي لمد يدك و تناولها بين الحين والآخر.

•  تسوقي بذكاء: 

من السهل أن تتسبب الخيارات غير الصحية المتاحة أمامك في تشتيت تركيزك عند شراء حاجياتك الغذائية لموسم العطلات. 

فبدلاً من اختيار اليقطين المعلب لإعداد فطيرة اليقطين الشهيرة، احرصي على اختيار الخضروات الطازجة كبديل آخر. و بالنسبة للحلويات، استخدمي المحليات الطبيعية التي يكون مذاقها تماماً مثل المكررة أو المعالجة. أما منتجات الألبان قليلة الدسم و الحبوب الكاملة فهي بدائل صحية جيدة و يمكنك ملء عربة التسوق بها.

•  خططي بحكمة: 

عند دعوة ضيوفك لمنزلك، لا تخططي لإعداد قائمة طعام تتضمن خيارات غذائية تحتوي على صلصات دسمة أو لا تحتوي على سعرات حرارية. 

فبدلاً عن البطاطا المهروسة المعتادة، فإن البطاطا الحلوة المشوية مع رشات زيت الزيتون تعتبر خياراً لذيذاً وصحياً. و بدلاً عن صدور الدجاج المقلية في كريم الفطر، فإن الدجاج المشوي مع طبق جانبي من سلطة الخضار الطازجة يعتبر خياراً أفضل.

•  احرصي على تقديم حلويات صحية: 

قومي بتذويب ما لا يقل عن 70٪ من قطعة الشوكولاته الداكنة الصحية، ثم اغمسي الفراولة داخلها و قدميها مع حبات فواكه طازجة بأحجام صغيرة كتحلية لذيذة و صحية.

•  امضي اوقاتاً مرحة مع الأصدقاء: 

بعد تناول وجبة ثقيلة، لا تضيَعي الوقت بالجلوس أمام التلفاز ، ارتدي حذاءك الرياضي و انطلقي إلى الحديقة مع أصدقائك. استمتعي معهم بممارسة لعبة تنس الريشة أو التنزه داخل الحديقة مستمتعين بالطقس الرائع.

•   تناولي المشروبات بتعقل: 

تحتوي المشروبات الجاهزة على سكريات مكررة، لذا اعمدي خلال حفل العشاء الخارجي لطلب العصائر الطازجة فقط أو تناول الماء دون غيره من السوائل.

نصائح-ذهبية-لتجنب-زيادة-الوزن-خلال-الصيف

نصائح-لتجنب-زيادة-الوزن-خلال-عطلة-نهاية-العام

نصائح-لوجبة-فطور-صحية-للتخلص-من-الوزن-الزائد

مشروبات-للتخلص-من-السعرات-الحرارية-بعد-وجبة-دسمة