فوائد البقدونس في محاربة السرطان

فوائد البقدونس في محاربة السرطان مسألة صحية مهمة تستدعي التوقف عندها، خاصة مع توافر البقدونس في معظم المواسم والاسواق المحلية وتوفرها ايضا في معظم بيوتنا.

وان نعلم ان للبقدونس قدرة كبيرة على محاربة السرطان، فهذا امر رائع بالفعل، حيث ان هذه المعلومة تجعل من البقدونس شيئا مهما جدا في نظامنا الغذائي وان كان يتربع على رأس العناصر الغذائية التي نلجأ اليها في تحضير اشهى الوصفات الشرقية كالتبولة والفتوش والسلطات وغيرها.

فما الذي يميز البقدونس ليكون قادرا على محاربة السرطان؟ وما هي مزاياه الصحية والغذائية التي تجعله من الاطعمة التي ينصح بتناولها لتجنب السرطان وعلاجه؟

هذا ما سوف نستعرضه لكم في موضوعنا اليوم.

فوائد البقدونس في محاربة السرطان

احدى الدراسات التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Natural Products اشارت الى ان الاعشاب الخضراء ومنها البقدونس والشبت تتميز بقدرة فائقة على خفض مخاطر الاصابة بانواع عديدة من السرطان.

ويعود السبب في ذلك لاحتواء هذه الاعشاب على مواد كيميائية تمنع نمو وانتشار الاورام السرطانية، وبالتالي فإن تناولها باستمرار يحمي من الاصابة بالسرطان بحسب ما نقلت "روسيا اليوم".

واشار الباحثون الذين عملوا على الدراسة، الى ان العلاقة بين الاعشاب ومنها البقدونس وانخفاض خطر الاصابة بالسرطان هو نتيجة لاجتماع الجزيئات الموجودة في هذه الاعشاب لتشكيل مركب يحتوي على خصائص مضادة للسرطان.

ويبدو ان مادة Glaziovianin A الموجودة في البقدونس هي القادرة على منع الاورام السرطانية من النمو في الجسم وذلك من خلال تعطيل عملية انقسامها وانتشارها. كما ان وجود مادة "ايبغينين" في البقدونس يساعد على منع العوامل التي تساعد على نمو الخلايا السرطانية. 

ابحاث اخرى تحدثت عن وجود مادة أخرى بالبقدونس تسمى "مايرسيتيسين"، وهي مادة عضوية تمنع نمو الأورام وخاصة اورام الرئتين. 

والى جانب مزاياه العالية في الوقاية من السرطان، فإن البقدونس من اهم الاعشاب المضادة للامراض كونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبيتا كاروتين والكلوروفيل والاحماض الدهنية الاساسية التي تعزز قيمته الغذائية.