هل كثرة النوم تعرض مريضة سرطان الثدي للوفاة

هل كثرة النوم تعرض مريضة سرطان الثدي للوفاة، عنوان غريب و مستهجن لكنه بالتأكيد يحوز انتباهنا كونه يتعرض لشخص المرأة المصابة بسرطان الثدي و مخاطر الوفاة عندها.

و هذا الاستنتاج توصل اليه باحثون في دراسة جديدة، خلصت الى ان النوم لاكثر من تسع ساعات يومياً على الاقل يمكن ان يعرض مريضة سرطان الثدي للوفاة بالمقارنة مع اللواتي ينمن ثماني ساعات، اي بفارق ساعة واحدة فقط. و بعد مضي حوالي ثلاثين عاماً من الدراسة و المتابعة، كشف القيمون عليها ان السيدات اللواتي كن ينمن لوقت اطول هنَ عرضة ايضاً للوفاة لاسباب اخرى.

الدراسة التي نشرت في الدورية البريطانية للسرطان و قام بها باحثون بريطانيون من خلال فحص بيانات فترات النوم بعد التشخيص بسرطان الثدي لحوالي 3682 امرأة مصابة بالمرض. كما قاموا بفحص فترات النوم قبل التشخيص عند 1949 امرأة وكذلك اضطرابات و صعوبات النوم بعد تشخيص المرض لدة 1353 امرأة.

و بحسب المتابعة و الدراسة، تبين وفاة حوالي 976 امرأة اثناء اجراء الدراسة بينهن 412 امرأة مصابة بسرطان الثدي. وربط الباحثون بين زيادة نوم السيدات بعد اصابتهن بسرطان الثدي و زيادة الوفاة لاسباب مختلفة بنحو 35%، كما ان مخاطر الوفاة بسبب المرض زادت بنسبة 29%.

العلاقة بين كثرة النوم و الوفاة لدى مريضة سرطان الثدي

تقول تشيريل طومسون، باحثة في جامعة كيس وسترن في كليفلانه بولاية اوهايو لم تشارك في الدراسة، ان الاشخاص المرضى يكونون اكثر عرضة للتعب نتيجة المرض سواء كان ذلك بسبب سرطان الثدي او لاسباب اخرى، و لهذا فإنهن يخلدن للنوم لوقت اطول. مضيفة ان المريضات المشاركات في الدراسة و اللواتي ابلغن المسؤولين عنها انهن كن يمضين تسع ساعات النوم، كن اكثر عرضة للاصابة بزيادة الوزن و تأخر مراحل السرطان عندهن.

اما كريستن كنوتسون، وهي باحثة في مركز الطب اليومي وطب النوم في كلية فينبرج للطب بجامعة نورثويسترن في شيكاجوـ فرجحت ان بعض المريضات قد ينمن لفترة أطول بسبب عدم الحركة الكثيفة و بالتالي يمضين وقتاً اكثر في الفراش، و قد يعانين من الاكتئاب والرغبة في العزلة عن المجتمع.

في حين ان كلوديا تروديل-فيتزجيرالد و هي من كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد تي.اتش تشان في بوسطن صرحت لوكالة رويتز ان “فترة النوم والتغييرات التي تشهدها قبل وبعد التشخيص اضافة إلى الصعوبات العادية في الخلود للنوم أو الاستمرار فيه قد تكون مرتبطة أيضاً بالوفيات بين المصابات بسرطان الثدي.” مضيفة انه عند الربط الربط بين النوم لفترة طويلة والوفيات بين غير المصابات بالسرطان، وكذلك الحال مع المصابات بسرطان الثدي في دراسات حديثة فإن بالامكان ايجاد علاقة بين فترة النوم والنجاة من أنواع أخرى من السرطان.

دراسة-طريقة-جديدة-للقضاء-على-سرطان-الثدي

طرق-الوقاية-من-سرطان-الثدي-عند-المرأة

تحذير-النوم-الكثير-قد-يسبب-الخرف