تحذيرات من انتشار هشاشة العظام بين السعوديات

حذر الاستشاري المتخصص في علاج الروماتيزم الدكتور ضياء الحاج، من اتساع دائرة مرض هشاشة العظام بين السعوديات، داعيا إلى ضرورة التوعية بالعوامل المسببة له، خصوصا أن خطورته تتمثل في أنه مزمن وصامت، وينشأ عادة على مدى سنوات، إذ تصبح العظام تدريجيا أكثر رقة وهشاشة.
 
أسباب الإصابة بهشاشة العظام
أضاف الحاج: إن مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يزداد انتشارها في العالم كله وتصيب النساء والرجال على حد سواء، إلا أن الأعراض تظهر بشكل سريع ومؤثر على النساء نظرا للفروق الفسيولوجية والنفسية والغذائية والهرمونية بينهم.
 
وبين أن الأشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على الوجبات السريعة ويتناولون كميات قليلة من الحديد ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام عندما يبلغون سن الشيخوخة.
 
الوقاية من هشاشة العظام
لأن نصف نساء العالم يعانون من نسبة معينة من هشاشة العظام بعد سن الخمسين، فإن أخصائيي التغذية حول العالم ينصحون النساء البالغات بتناول 1000 ملغم من الكالسيوم يومياً، وبالتعرض للشمس لما لا يقل عن 15-20  دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً،  والقيام بالتمارين الرياضيّة معظم أيام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل. كل ذلك من أجل بناء كتلة عظام قوية في مرحلة الشباب والمحافظة عليها خلال فترة منتصف العمر، لأن الوقاية من مرض هشاشة العظام هي علاجه الوحيد.