أبرز معالم بروكسيل.. أوروبا المصغرة

تعتبر العاصمة البلجيكية بروكسيل قلب أوروبا النابض، فهي مقرّ العديد من المؤسسات الأوروبية التي تجمع دول الاتحاد كما أنها تتميز بتاريخ عريق يختصر الكثير من تراث القارة العجوز. زيارة بروكسيل تعني التمتع بالكثير من الاستكشاف والفنون والطبيعة والطعام اللذيذ. تعرّفوا معنا اليوم على أهم المعالم السياحية التي يجب زيارتها في بروكسيل.

الميدان الكبير Grande Place

الساحة المركزية في بروكسيل اكتسبت أهميتها بسبب المباني المحيطة بها كقاعة المدينة وكنيسة القديس ميخائيل وتُعتبر اليوم، الوجهة السياحية الأكثر أهمية في المدينة، والأكثر إحتواءً على المعالم السياحية المتميزة وتضم سجادة ازهار شهيرة فيها. أدرِجت الساحة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1998. تضم الساحة مجموعة متجانسة على نحو رائع من المباني التي تعود إلى أواخر القرن السابع عشر وتوجد كذلك مجموعة كبير من المطاعم والمقاهي التي تجذب الزوار من انحاء العالم.

الأتوميوم Atomium

يعدّ الأتوميوم واحداً من رموز أوروبا الحضارية وصممه المهندس أدريه واتركين سنة 1958. يتكون المعلم من عدد من الكرات الكبيرة التي تتصل بأنابيب ضخمة تحوي ممرات وسلالم متحركة وثابتة ينتقل فيها الزوار من كرة إلى اخرى، بالإضافة إلى مصعد سريع يصل بين الكرة الارضية والكرة في قمة التشكيل. الكرة العلوية موقع لرؤية المدينة من أعلى يمكن من خلالها مشاهدة الكثير من المباني التاريخية.

أوروبا المصغرة

يروق لبروكسيل تسميتها بقلب أوروبا وهي تضم موقعا مميزا يعتبر من اهم بلجيكا السياحية يؤكد كذلك. فـ"أوروبا المصغرة" mini Europe حديقة كبيرة تمتد إلى أكثر من 24 ألف متر مربع وتضم نماذج مصغرة لأبرز معالم أوروبا من 80 مدينة أوروبا والأهم أن كافة التفاصيل المميزة موجودة في هذه النماذج كما أضيف العديد من الأجواء التفاعلية والصاخبة في مجموعة من المعالم.

القصر الملكي

يقع القصر الملكي البلجيكي في وسط بروكسيل وهو مقر العائلة الملكية البلجيكية ويحتوي كذلك على مقار موظفي الحكومة الخاصين ويمكن تنظيم زيارات الى اجنحة في القصر واكتشاف سحره. امام القصر الملكي تقع الحديقة الملكية الشهيرة التي أصبحت بدورها منتزهاً يقصدها الزوار للتمتع بجمالها.

تضم بروكسيل العديد من المتاحف التي تغطي مروحة واسعة من الاهتمامات المنوعة وابرزها متحف بلجيكا للفنون الجميلة Belgian Royal Museum of Fine Arts ويعتبر من اكبر وافضل المعارض الفنية في العالم. في المتحف جزءان، متحف الفن القديم ومتحف الفن الحديث الذي يحتوي على مجموعة اعمال بلجيكية من القرنين الـ19 والـ20.

مركز الصور الهزلية البلجيكي

فن الكاريكاتير متأصل في الثقافة البلجيكية، بدءاً من شخصية "تان تان" الشهيرة ويعتبر متحف مركز الصور الهزلية مكانا فريدا في بلجيكا وأوروبا يمكن فيه اكتشاف الفن الهزلي من أوروبا وأميركا واليابان منذ عام 1989.