اجمل 10 جسور في العالم

منذ القِدم، اهتمت الشعوب بالجسور لفائدتها العملية وكذلك الجمالية حيث ان بعض الجسور تحولت لمعالم سياحية الى جانب الاستفادة منها يومياً. واصبحت بعض الجسور نقاط جذب يزورها السياح في عدد من الدول بسبب جمالها الأخاذ وتصميمها المبهر. اكتشفوا معنا اليوم اجمل 10 جسور في العالم.

جسر مانهاتن

يقع جسر مانهاتن الشهير في ولاية نيويورك الاميركية وحين انتهي من بنائه عام 1909 اصبح الاكبر والاطول في المدينة مكان جسر بروكلين. يستخدم الجسر اليوم مئات الآلاف للتنقل فيما كذلك يعتبر معلماً سياحياً من اهم معالم نيويورك. نظمت احتفالات بمئوية الجسر عام 2009، وأُقيمت العديد من الفعاليّات بهذه المناسبة.

جسر الشيخ زايد

يحتل جسر الشيخ زايد في العاصمة الاماراتية ابو ظبي مراتب متقدمة في أي لائحة عن اجمل الجسور في العالم. وهو من تصميم المصممة زها حديد وانتهى بناؤه عام 2010. تحاكي أقواس الجسر المنحنية أشكال الكثبان الرملية المتموجة، ويتميز بتصميم إضاءة ديناميكي مع ألوان ناعمة تنساب عبر هيكله. وتتدلى مساراته من أقواس فولاذية متماثلة، لتشكّل مظهر موجة انسيابية.

جسر Széchenyi Chain

قام المصمم البريطاني ويليم تييرني كلارك بتصميم هذا الجسر الرائع في العاصمة المجرية بودابست منذ عام 1849 وافتتح ابوابه منذ ذلك الحين ليقسم نهر الدانوب ليصبح الاشهر في البلاد. وشهد اعمال تحديث عدة حيث اصبح يطل الان على مبنى البرلمان ومعالم عدة من المدينة واصبح كذلك معلما سياحيا بارزا في العاصمة.

جسر تاور بريدج

يعتبر جسر تاور بريدج في لندن معلما سياحيا هاما وافتتح منذ عام 1894 فوق نهر تايمز. يتألف الجسر من برجين رئيسيين يصل بينهما في الطابق العلوي ممران افقيان للمشي وصمم البرج المهندس جون وولفي باري عام 1876 وانتهت اعمال البناء عام 1896 . بلغ طول الجسر 244 متر مع البرجين فيما يبلغ ارتفاعه 65 متراً.

جسر هيليكس

يعلب جسر هيليكس (أو الجسر الحلزوني) دورا محوريا في قلب العاصمة سنغافورة حيث يصل المارينا الوسطية بالمارينا الجنوبية. انتهى بناؤه عام 2010 يث يعتبر مثالاً على الجواهر الهندسية في سنغافورة. خلال فترة النهار. خلال النهار تحمي الستائر الفولاذ الجسر من الشمس وفي الليل يصبح الجسر الاكثر اضاءة في العالم ليكون وجهة للزوار يومياً.

جسر ج. ك.

يقع جسر ج. ك. او جسر جوسيلينو كوبيتشيك في العاصمة البرازيلية برازيليا وصممه المهندس الكسند تشان والمهندس المعماري ماريو فيلا فيردي. ويصل الجسر الجزء الشرقي من المدينة بوسطها، ومنذ افتتاحه عام 2002 اصبح الجسر رمزا لبرازيليا وذلك بسبب انعكاسه الرائع على المياه حيث يقصده الكثيرون للزيارة والتقاط الصور.

جسر ميللو فيادوكت

يمر هذا الجسر على طول هضبة نهر تارن في جنوب فرنسا ويعتبر اطول جسر في العالم حيث يصل ارتفاعه الى اكثر من 342 متراً وافتتح عام 2004. أراد مصمم الجسر المهندس البريطاني نورمان فوستر أن يدمجه بطريقة غير ملحوظة داخل المناظر الطبيعية الفريدة التي تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في فرنسا. وكانت النتيجة شكلا جذاباً فريداً يرتفع بميل بسيط من الشمال إلى الجنوب ليعطي شكل منحنى خفيف جميل.

جسر تشارلز

جسر تاريخي من الاشهر في العاصمة التشيكية وكذلك في اوروبا والعالم، بني مع نهاية القرن الـ15 ويمر عبر نهر فلاتفا في مدينة براغ الجميلة. الجسر مبني بالكامل من الاحجار وتزينه عشرات التماثيل من الجانبين ما يجعله مثاليا للزيارة والتقاط الصورة وتحول الى واحد من اهم المعالم السياحية ليس فقط في براغ انما في العالم ويصفه الكثيرون بالجسر الأشهر في العالم.

جسر ريالتو

واحد من أربعة جسور تقطع القناة الكبيرة في مدينة البندقية الايطالية. ويعتبر أقدم جسر يقطع القناة، وكان الخط الفاصل بين منطقتي سان ماركو و سان بولو. الجسر اليوم واحد من أكثر الجسور شهرة في البندقية ، كما انه من افضل معالم المدينة جذبا للسياح.

جسر بانبو

يقع هذا الجسر وسط العاصمة الكورية الجنوبية سيول فوق نهر هان وتمتد على جانبيه 10,000 فتحة تخرج منها المياه لتشكل مع المؤثرات الضوئية مشهداً يخطف الابصار.