لعشاق الأزرق شفشاون المدينة الزرقاء أجمل وجهة سياحية

لعشاق الأزرق شفشاون المدينة الزرقاء أجمل وجهة سياحية في المغرب العربي ، و مدينة شفشاون أو المدينة الزرقاء سميت هذه المدينة بالمدينة الزرقاء لأن كل شئ موجود بها اكتسب اللون الأزرق من أعمدة الإنارة والمباني وحتى مرافق المدينة ، وتعود زرقة هذه المدينة إلى القرن الخامسة عشر .

شفشاون المدينة الزرقاء أجمل وجهة سياحية

حينما فر اليهود هاربين من اسبانيا بسبب الاضطرابات السياسية والدينية استقروا بمدينة شفشاون و عند استقرارهم بدأ تحول المدينة باللون الأزرق حيث اعتقادهم انه لون السماء الذي يذكرهم و يقربهم من الله و بقيت حتى الآن زرقاء و تمسك الناس بهذا التقليد.

اللون الأزرق جعل من مدينة شفشاون أحد أهم المواقع السياحية في المغرب بمساجدها ومنازلها وطرقها الزرقاء لتصبح وكأنها قطعة من السماء أو مساحة واسعة من البحر المزين بشتلات من الورد والألوان الزاهية ، وهناك الكثير من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها من مساجد و منازل وقلاع قديمة .

القلاع والأماكن السياحية

من الأماكن التي ينصح بزيارتها القلعة القديمة التي بنيت لحماية المغرب من الغزاة البرتغاليين ، و يوجد بشفشاون ايضا مدينة إسلامية تقع شمال المغرب والتي تحتوي على العديد من المساجد الفخمة والتراثية كما أن لونها الأزرق جعلها أكثر جمالا وجاذبية للشعور بالاسترخاء والرحة والهدوء .

وهناك أيضا منطقة السيحة في شفشاون حيث الجبال الخضراء المحيطة بالمدينة والتي تمتزج باللون الأزرق لتكون لوحة طبيعية خلابة ستجعل من تجربة زيارة شفشاون تجربة لا تنسى أبدا .

مناطق سياحية في مدينة شفشاون

القصبة التي تقع في الجزء الغربي للمدينة وتعتبر نواتها الأولى المحاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج، وتجسد طريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة ، تحتوي القصبة على حديقة كبيرة مزينة بحوضين  في حين يحتل المتحف الاثنوغرافي الجزء الشمالي الغربي من القصبة.

ساحة وطاء الحمام

تعتبر ساحة وطاء الحمام ساحة عمومية بالمدينة العتيقة ، كما أنها قطب المدينة التاريخي والسياحي باعتبار كل الطرق تؤدي إليها ، صممت في البداية هذه الساحة لتكون مقرا لسوق أسبوعي ، ثم تغيرت وظيفة الساحة حاليا من سوق أسبوعي إلى ساحة سياحية واحتلت المقاهي و دكاكين البيع المكان ، كما زينت الساحة بنافورة مياه جميلة والمسجد الأعظم والقصبة وبها تقام المهرجانات مثل مهرجان الغر يا الشمالية و المهرجان الدولي للمسرح العربي.