السياحة في البوسنة.. "أرض القلب" ستأسر حواسك

أرض بشكل القلب.. لعلّ هذه الميزة الجغرافية تشرح الكثير عن السياحة في البوسنة والهرسك، هذا البلد الواقع في شمال شرق اوروبا حيث تجتمع الحضارتين الغربية والشرقية بعد ان خيضت صراعات كثيرة فيه لكنهما الآن تتماوجان من اجل خلق فسحة مختلفة ومتعة سياحية.

معالم السياحة في البوسنة كثيرة ومتنوعة فالطبيعة رائعة الجمال وثمة مدن مميزة بمجالها الطبيعي المزدهر اضافة الى ثقافة الشعب المتنوعة والتقاليد العديدة التي تترسخ في المجتمعات المتنوعة في البلد. كما يشتهر الشعب بضيافته العريقة وقد تحولت البوسنة والهرسك الى وجهة مفضلة للعديد من السياح الخليجيين والعرب والمستثمرين كذلك من المنطقة العربية الباحثين عن وجهات مميزة وحديثة.

ثمة وجهات مذهلة في طول البلاد ما يجعل السياحة في البوسنة متعة بكل تفاصيلها. من اكثر المواقع اثارة للاهتمام وجذبا للانظار هو المزيج التراثي والثقافي بين الغرب والشرق حيث يكاد من المستحيل الفصل بينها ومن اهم هذه المواقع:

الجزء القديم من العاصمة سراييفو Sarajevo’s Bascarsija

قد يكون من الصعب لفظ هذه الكلمة بالنسبة لنا لكن بالتأكيد من السهل ان نقع في غرام هذا المكان الذي يعتبر من اجمل الاسواق والاماكن في البلاد. الجزء القديم كان وما زال مكانا للتجارة والالتقاء منذ القرن الـ15 اما اليوم فهو مكان هندسي رائع ويشكل التقاء التراث بالحداثة في البوسنة.

جسر Mostar’s Stari القديم من ابرز معالم السياحة في البوسنة

الجسر القديم في موستار يعتبر افضل مثال على فترة الحكم العثماني في البوسنة. ليس فقط الاحجار الثمينة التي تشكل الجسر هي ما تلفت الانظار لكن ايضا اطلالته التي تجمع ضفتي نهر Nerveta. ويعتبر في الثقافة البوسنية كالتقاء بين الحضارات الغربية والشرقية.

منتجع Neum.. الادرياتيكي بكل جماله

اصبح منتجع نيوم Neum مقصدا سياحيا صيفيا لامعا وينشط السياحة في البوسنة والاهم انه يقع بالقرب من مدينة موستار الجميلة معلم ميديغورييه الشهير عالمياً.

منتزه Sutjeska الوطني

يحظى المنتزه باهمية عالمية حيث كان مسرحا لمعركة كبرى خلال الحرب العالمية الثانية حيث هزم مجموعة من الوطنيين فرقة عسكرية المانية كما يعتبر موطنا يكاد يكون الاخير اوروبيا لغابات بيروجيا. ضمن نطاق المنتزه كذلك اعلى قمة في البوسنة وهي ماغليك ويعتبر ساحرا لمحبي الطبيعة.

معالم اخرى رائعة ضمن السياحة في البوسنة

من المعالم الهامة ضمن السياحة في البوسنة لا بد من زيارة جبل جاهورينا Jahorina الذي يعتبر واحدا من افضل منتجعات السياحة في اوروبا مع خيارات كثيرة للاقامة والتسلية وهو قريب من سراييفو. اما في قرية ترافنيك Travnik المبنية وفق الطراز العثماني فسترى خصوصا المسجد القديم والقلعة المميزة وبالقرب من البلدة ثمة منتجع Vlasic الرائع. ولمزيد من المحطات الطبيعية الجميلة اليكم شلالات Kravica التي تميز المشهد في غرب البوسنة. ويعتبر هذا المكان مثالياً للسباحة وتنظيم الـpicnic .

وكذلك نرشّح لكم كاتدرائية Tvrdos الارثوذكسية التاريخية (بنيت في القرن 14) وهي تقع بين بلدتي Trebinje وDubrovnik الجميلتين. واخيرا نصل الى Jajce التي كانت مقرا للملوك البونسيين قبل ان تقع بيد العثمانيين عام 1528 وتعرف بشلال هائل يعتبره السكان بمثابة تيمة حظ لهم فيما توفر بحيرة Pliva فرص رائعة لمحبي صيد السمك وممارسة الرياضات البحرية في هذه المنطقة الجميلة.