الجنادرية 31 .. مهرجان ينتظره السعوديون بفارغ الصبر

الجنادرية 31  المهرجان التراثي الوطني الذي ينتظره السعوديون بفارغ الصبر ، سيفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله  في دورته الـ31 اليوم الأربعاء 4/5/1438هـ، 2/2/2017م ، في حفل كبير يحضره عدد من ملوك ورؤساء وكبار المسؤولين  .

الجنادرية 31  المهرجان التراثي الوطني

كل عام من أعوام مهرجان الجنادرية الماضية خصص لدولة معينة ، وهذا العام ستكون جمهورية مصر العربية ضيف الشرف للدورة 31 حيث ستتعرف على التاريخ المصري والعادات والتقاليد للشعب المصري، بالإضافة لمشاركة عدد من دول الخليج كما هو معتاد في كل دورة للمهرجان .

"الجنادرية 31" بدون أوبريت غنائي

وقد أكدت اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية أن مهرجان "الجنادرية 31" الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين، الأربعاء المقبل، سيكون بدون أوبريت غنائي، فيما سيتخلله سباق الهجن السنوي . وأوضح نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية عبدالمحسن التويجري ، أن إلغاء أوبريت المهرجان لهذا العام جاء تقديراً لأبطال الحد الجنوبي، ولما تمر به شعوب بعض البلدان العربية والإسلامية.

النشاط الثقافي

وسيضم المهرجان عدداً من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، ففي الجنادرية  ستكون على موعد مع عدد من الفعاليات الثقافية وذلك بمشاركة عدد من العلماء الأدباء العرب، وحشد من المفكرين والكتاب العرب من داخل المملكة وخارجها، والتي تشرف عليها اللجنة الثقافية المختصة بالمهرجان والتي تحدد في كل عام موضوعا معينا يقدم فيه الباحثون والمفكرون أوراق عمل ودراسات علمية متخصصة.

الفنون التشكيلية

للفن وجود في الجنادرية من خلال رواد الفنون التشكيلية بالمملكة، وسيكون الجميع على موعد مع الفعاليات و ورش العمل الفنية مثل الخط العربي – التصوير التشكيلي – النحت – الفن الواقعي – الفن الرقمي – التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) - الكاريكاتير - مرسم الطفل.

المسرحيات والعروض الجماهيرية

 سوف يجمع مهرجان الجنادرية مشاهير الفن و المسرحيين السعوديين من مختلف مناطق المملكة ، ليقدموا أجمل المسرحيات الهادفة التي تركز على المفاهيم والقيم التوعوية بطريقة فكاهية.

النشاط التراثي

إن إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في عرض الموروث الشعبي في مختلف جوانبه وصوره الحية هي من زهم أهداف الجنادرية ،  وذلك في القرية الشعبية المقامة بالمهرجان، وتضم السوق الشعبية بأنشطتها الحرفية والاجتماعية والصناعية من مختلف مناطق المملكة، إلى جانب الألعاب الشعبية و عرض أجمل الحرف اليدوية والتي تبلغ أكثر من " 80 " حرفة يدوية مشاركة في دورة المهرجان، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي إذ يفوق عدد المشاركين في عرض نتاجهم 300 مشارك، هذا ويقدم نشاط مدرسة الكتاتيب ضمن المهرجان لوحة فنية تمثيلية تصور الماضي القديم، لا يخلو المهرجان الوطني من حضور النشاط النسائي المهتم بالأسر المنتجة لعرض منتجاتهم المتنوعة.

إقرأ أيضا

فنانة تشكيلية في الجنادرية هذا العام

سيارة نقلت الحجاج قبل 50 عام تجذب زوار الجنادرية