متاحف اسطنبول.. كنز ساحر لعشاق العراقة

اسطنبول ليست مدينة عادية فمهما تحدثنا عنا لا يمكننا إيصال حقيقة سحرها بشكل دقيق، فمن عاصمة لاقوى الامبراطوريات هي اليوم محطة سياحية عصرية تحتضن تاريخا عريقا عبر عدد كبير من متاحف اسطنبول الامميزة. سننطلق في جولة سياحية رائعة بين ثنايا هذه المتاحف الكثيرة لنختار أفصلها لتعيشوا تراث اسطنبول العريق.

متحف Pera

يعتبر هذا المتحف حديثا نسبيا بين متاحف اسطنبول فهو في الخدمة منذ عام 2005 ويقع في مبنى بني عام 1983 تم تجديده مؤخراً. يضم هذا المتحف مجموعة من الغاليريهات الفنية المميزة لا سيما للفنان الشهير عثمان حمدي ولوحة The Tortoise Trainer العالمية. كما يضم المتحف تشكيلة من الأوزان والقياسات من الفترة الأناتولية (آسيا الصغرى) إضافة للوحيات شرقية نادرة.

متحف أتاتورك

متاحف اسطنبول كثيرة ومن اشهرها متحف أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة وهو يقع في المنزل الذي عاش فيه أتاتورك وعمل بين 1918 و1919 قبل اعلان حرب الاستقلال. المتحف فتح للجمهور عام 1981 حيث حفظ الطابق العلوي للعائلة بينما عمل اتاتورك في الطابقين السفلي والمتوسط. ثمة مجموعة واسعة من صور حياته اضافة لملابسه ومقتنياته ورسوماته.

المتحف الأثري

متحف رائع يجمع الكثير من المعالم التاريخية فهو يضم متحف الشرق القديم الذي يحوي مجموعة من الاعمال الفنية اليدوية اليونانية والرومانية اضافة الى اغراض للاسكندر العظيم وغيرها في مجموعة تشكل 15000 قطعة... المتحف بناه المصمم الفرنسي Vallaury وتأثر بالرسام التركي عثمان حمدي.

المتحف الكاليغرافي

لمحبي الفنون والخطوط القديمة فإن هذا المتحف عنوانكم الأكيد. المبنى الذي يقع فيه كان مكتبة عامة لكن تم تطويره وتحول لمتخف متكامل للفنون الكاليغرافية وهو يضم نماذج عن الفن التركي والقرآن الكريم كما يحوي على مجموعة من معدات الخط والكتابة النادرة.

متحف الكاريكاتور

واحد من متاحف اسطنبول الاكثر فرادة وهو يجمع أعمال جمعية رسامي الكاريكاتور. تعرض فيه الاعمال بأسلوب عصري وحديث وفيه مجموعة هائلة من الرسوم خصوصا الساخرة منها.

متحف الفن التركي و الإسلامي

من اهم متاحف المدينة هو هذا المتحف الغني الذي يضم مجموعة من اروع الاعمال الفنية التركية والاسلامية في قصر ابراهيم باشا الذي بني في القرن السادس عشر. وبعد وفاة ابراهيم باشا تحول القصر لثكنات عسكرية قبل فتحه كمتحف يحظى بمكانة عالية اليوم بين متاحف اسطنبول.

متحف Sadberk Hanim

يقع هذا المتحف في منزل Azaryan التاريخي على مضيق البوسفر الجميل. المتحف عبارة عن منزل عثماني قديم يضم تشكيلة من فنون آسيا الصغرى والمقتنيات القديمة التي يعود بعضها لسنة 6000 قبل الميلاد!

متحف الفنون المعاصرة

ومن التاريخ ننتقل للمعاصرة حيث افتتحت عائلة Eczacibasi النافذة في اسطنبول هذا المتحف الذي يعتبر الوحيد المختص بالفنون الحديثة في المدينة. يقابل هذا المتحف قصر توبكابي الشهير ويضم على مدار العام معارض وغاليري تصوير وفسحة للنحت تضم اعمالا محلية مميزة.

متحف Capet and Kilim

يقع هذا القصر داخل المقر الملكي شمال المسجد الأزرق وقد كان مكاناً يرتاح فيه السلطان قبل الوصول لتأدية الصلاة. يضم المتحف اليوم قطعاً فريدةً من مقتنيات الفترة العثمانية خصوصاً السجاد النادر.

متحف Sakip Sabanci

يعرف هذا المتحف على نطاق واسع باسم "منزل الحصان" ويقع على البوسفور وقد بني في القرن الـ19 وتحول لمتحف ويضم مجموعة من المفروشات القديمة والمجموعات الفنية الجميلة منها لوحات كثيرة تعود للقرنين 19 و20 ليكون واحدا من اغنى متاحف اسطنبول.