نظرة على ليوبليانا عاصمة أوروبا الخضراء 2016

بالرغم من أن ليوبليانا Ljubljanica، عاصمة سلوفينيا الدولة الواقعة بين إيطاليا والنمسا لا تضم معالم سياحية ذات شهرة عالمية مثل باقي العواصم الأوروبية إلا انها تمتك سحر خاص بها فالمدينة بأكملها معلم سياحي جميل بإطلالاتها الخلابة ومبانيها العتيقة الرائعة.

وتتمتع ليوبليانا الواقعة في وسط سلوفينيا وأكبر مدنها ومركزها الوحيد بالأهمية العالمية بكونها عاصمة البلاد السياسية والاقتصادية والثقافية.

المحبوبة

وتعني كلمة ليوبليانا باللغة السلوفينية "المحبوبة"، وتعني أيضا "النحلة العاملة الدؤوبة" وهي من أكثر المناطق في أوروبا خضرة وجمال وطالما افتخرت سلوفينيا بتراثها الفريد الذي هو انعكاس للمزيج الرائع بين الثقافة الألمانية والسلوفينية وثقافة البحر الأبيض المتوسط. 

معالم المدينة

وتجتمع معظم معالم ليوبليانا السياحية في المدينة وفي منطقة للمشاة وركوب الدرجات حول ضفاف نهر Ljubljanica الجميل ما يجعل المنطقة مثالية للتجول والاستمتاع بالمناظر الأخاذة ويمكن أيضا أخذ جولة بالقارب في النهر والاسترخاء بين أحضان الطبيعة.

البلدة القديمة

أما أماكنها التي يمكن لزوار المدينة الذاهب إليها فيه قلعة قلعة ليوبليانا jubljana Castle، والبلدة القديمة التي يحددها ثلاث ساحات، هي ساحة Mestni trg وتعتبر قلب المدينة وساحة ستاري ترغ Stari trg وهي القلب الحقيقي للبلدة القديمة، ويصطف على واجهات الساحة المتاجر الخشبية من القرن 19، والممرات المرصوفة بالحصى وساحة غورني ترغ Gorni trg، وتمتد الى الجنوبي الشرقي من ستاري ترغ، وهي الجزء الأكثر هدوء والأكثر في البلدة القديمة حيث يوجد بها بعض المباني على طراز آرت نوفو وعصر النهضة والباروك.

العاصمة الخضراء

وهذا العام تم اختيار ليوبليانا عاصمة أوروبا الخضراء كونها من أكثر المدن الأوروبية خضرة، وبالرغم من صغر حجم المدينة إلا ان لديها الكثير لتقدمها للسياح بفعالياتها الصيفية وبلدتها القديمة وجسورها الرائعة وخيارات الطعام الشهية والآثار الرومانية وجولات النهر والمنتجعات الساحلية وأخيرا كهف سكوكجان المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في حين ان الشعب السلوفيني ودود للغاية والغالبية يتحدثون الإنجليزية ما يجعل الأمر أسهل للسياح.