نصائح السفر بصحبة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

إذا كنت تتساءل عن سر رحلة السفر العائلية الناجحة، فإن معظم العائلات ستخبرك أن السر هو التخطيط الجيد، وعندما يتعلق الأمر بالسفر بصحبة الأطفال، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى الكثير من التخطيط والاستعداد، خاصة إذا كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إليكم مجموعة من النصائح الهامة التي يوصي بها الخبراء في حالة السفر بصحبة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة:

كن شجاعا:

الكثير من الأسر التي لديها طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، تحاول قدر الاستطاعة تجنب الذهاب في رحلات سفر بعيدة عن المنزل، بسبب قلقهم من حصول خطب ما للطفل، أو أن يحدث وأن يقوم الطفل بالقيام بتصرف محرج ، وجميع تلك المخاوف مبررة تماما، ولكن عليك أن تتحلى بالشجاعة وتتغلب على هذه المخاوف، لأن الحقيقة هي أن الجميع بحاجة للذهاب في عطلة بعيدا عن المنزل من حين لآخر بما في ذلك طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تذكر أن الاستعداد والتخطيط الجيد هو كل شيء:

استعد جيدا لرحلة سفرك، وذلك بإعداد قائمة بالفنادق وأماكن الاستراحة التي قد تتوقف فيها خلال رحلة السفر، وإعداد قائمة بالطرق البديلة، ضع في الاعتبار أيضا الأشياء التي قد يحتاجها الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، بداية من أدويته الخاصة وحتى لعبته المفضلة والأدوات التي يحتاجها أثناء الاستحمام أو النوم، احرص أيضا على الاتصال بالفندق الذي تخطط للإقامة فيه للتأكد ملائمته لاحتياجات طفلك.

قم باستشارة طبيب طفلك:

اسأل الطبيب عما إذا كانت حالة الطفل تسمح بالسفر، واطلب منه بعض النصائح حول التعليمات التي ينصح بها في حالة السفر والأدوية التي يجب أن يحملها الطفل معه، واطلب منه نسخ من الوصفات الطبية التي قام بكتابتها للطفل، نسخة من تقرير طبي مختصر يقوم الطبيب بكتابته ويشرح فيه حالة الطفل، رقم هاتف الطبيب وبريده الإليكتروني للتواصل معه عند الحاجة.

لا تنسى أن تقوم بحزم أغراض احتياطية:

يجب أن تكون أكثر حذارا عندما يتعلق الأمر بالسفر بصحبة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن الأفضل لك أن تحزم بضعة ملابس وأدوات وأدوية إضافية للطفل، بدلا من أن تبحث ولا تجد.

قم بتتبع الأغراض الهامة بعناية:

الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حساسون للغاية عندما يتعلق الأمر بروتينهم اليومي، لذلك احرص على إبقاء عينيك على الأغراض المهمة بالنسبة لهم، للتأكد من تواجدها باستمرار في متناول يدك عند الحاجة إليها.

احرص على اختيار وسائل السفر والمواصلات التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة:

وهذا سيساعد كثيرا على تقليل ضغوط السفر على الأسرة التي لديها طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، يمكنك اختيار وسيلة المواصلات المناسبة عن طريق إجابة الأسئلة التالية: هل يمكن السفر من خلال القطار أو السيارة، أم أن الرحلة ستكون أطول مما يجب؟ هل تحتوي وسيلة المواصلات على مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات خاصة؟ هل توجد وسائل أمان كافية، هل توجد مداخل ومخارج خاصة للكراسي المتحركة؟

لا تكن خجولا:

خلال رحلة السفر ستقابل على الأرجح الكثير من الخبراء، لا تخجل من أن تشرح لهم حالة طفلك عند الحاجة لذلك، ولا تقلق من ردة فعلهم لأن معظمهم سيرغب في تقديم المساعدة ولكن لا يعرفون ماذا يمكنهم أن يفعلوا.

تذكر أن رحلة السفر تتعلق بجميع أفراد الأسرة:

نقصد بذلك ألا تركز على احتياجات طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتجاهل الجميع، وخاصة إذا كانوا من الأطفال الصغار، لأن هذا قد يتسبب في أعباء ومشكلات إضافية أنت بغنى عنها تماما.

خطط لأوقات الراحة جيدا:

حتى أكثر الرحالة والمسافرين المتمرسين خبرة يمكنهم أن يشعروا بالإرهاق أثناء السفر، لهذا عليك أن تحرص أنت وأسرتك على الحصول على أوقات الراحة التي تحتاجون إليها أثناء السفر حتى تتمكنون من المواصلة.

لا تتوقع أن يكون الأمر مثاليا:

خاصة في رحلة سفرك الأولى، فالأمر يحتاج إلى الكثير من التجربة والخبرة ولا تتوقع أنك ستنظم رحلة سفر مثالية من المرة الأولى، ولكن توقع أنك ستتفادى الكثير من المشكلات الكارثية في حالة التخطيط الجيد لرحلة سفرك.