نصائح تجعل رحلتك على الطائرة أكثر راحة

الكثير منا يحب السفر والتنقل وإستكشاف أماكن جديدة ففي كل سفرة إستمتاع وتعلم وإكتشاف إلا أننا - وبخاصة محبي السفر بشدة  غالباً ما تفاجئهم بعض المتاعب الصحية التي لا تكون متوقَعة في أثناء السفر خاصة وإذا ما كانت رحلات الطيران تمتد لساعات طويلة لذلك جمعنا لكِ فيما يلي أهم النصائح للتمتع برحلة صحية على متن الطائرة وتجنب متاعب الرحلات الطويلة.

استخدام سدادات الأذن

ويظهر هذا التأثير في الرحلات التي تزيد مدتها عن أربعة ساعات وطبقاً لمكان جلوسكِ في الطائرة ويزيد هذا التأثير بشدة عن الجلوس بالقرب من محركات الطائرة , فوفقاً للعديد من الدراسات العلمية في السلامة والصحة المهنية فإن الحد السليم المسموح به لإحتمال الضوضاء على متن الطائرة طوال أربعة ساعات هو 88 ديسيبيل و85 ديسيبيل خلال ثمان ساعات , بينما في الحقيقة فإن الضوضاء الفعلية على متن الطائرة تترواح بين 95 و 105ديسيبيل .

لذلك ننصحك بوضع سدادات الأذن قدر المستطاع وإختيار أماكن للجلوس في الطائرة بعيداً عن المحركات إن أمكن لضمان عدم التعرض لضوضاء تسبب أي مشاكل في السمع .

تعديل وقت النوم قبل السفر 

ولعل السبب الرئيسي لهذا العَرَض هو إضطراب الساعة البيولوجية للمسافر فعند السفر عبر مناطق بها إختلاف زمني وفروق توقيت كبيرة فإن الساعة البيولوجية للجسم تكون غير قادرة أحياناً على إستيعاب أوقات الوصول , أيضاً يساعد على ذلك نقص الأكسجين على الطائرة والنوم المتقطع الملئ بالأرق بالإضافة لساعات الجلوس الطويلة فكل ذلك من شأنه تعطيل دورة النوم والإستيقاظ الخاصة بك مما قد يتسبب في إضطراب شديد لذلك ننصح بتعديل وقت النوم قبل السفر مباشرة وكذلك تغيير وقت ساعتك قبل التحرك إلى وجهتك فهذا يساعد بشدة على تجنب تلك الإضطرابات .

التهوية المستمرة و استخدام الكمامات

ويتضح ذلك من خلال دراسات وابحاث أثبتت أن معدلات وإحتمالات الإصابة بالبرد والأنفلونزا على متن الطائرة أكثر منها 100 مرة عن الشخص العادي في حياته اليومية العادية , حيث وجدت هذه الدراسات أن الجراثيم المحمولة في الجو تنتشر في كل الطائرة من أولها إلى أخرها بمجرد عطس أي شخص مصاب بسبب تدفق الهواء المستمر في الطائرة كلها وفي ظل تدوير الهواء في الطائرة فإنها تكون مكاناً مثالياً لنمو الجراثيم ولذلك ننصحكِ بتوجيه فتحة التهوية على وجهك دائماً لتتمكني من الحصول على هواء نقي طوال الرحلة وكذلك غسل الأيدي وتجنب لمس الأسطح وتناول السوائل والكثير من المياه واستخدم الكمامات الواقية في فترات تفشي الفيروسات او عند التوجه لمنطقة موبوءة بفيروسات معينة.

تناول السوائل 

وإتضح هذا من خلال دراسة أجرتها شركة لوفت هانزا أن قدرة الراكب على لتذوق الحلو والمالح تنخفض إلى نسبة 30 % على متن الطائرة وبخاصة في ظل التعرض لجفاف الأغشية المخاطية ولذلك عليكِ مواصلة شرب الماء والسوائل كثيراً .

المشي في ممرات الطائرة

من أكثر المخاطر التي يتعرض لها المسافرون على رحلات الطيران الطويلة الجلطات الدموية في الساقين. ويفسر الأطباء أسباب حدوث ذلك نتيجة تخثر الدم الناتج عن الضغط الجوي والمكوث لفترات طويلة بدون حركة داخل مقعد الطائرة الضيق. وينصح الأطباء لتفادي هذه الحالة بالتحرك كل ساعة داخل الطائرة مثل الذهاب والعودة الى الحمام مع شرب كميات كافية من السوائل.

الشاي الأخضر و الفواكه 

أحياناً قد يسبب الجلوس لساعات طويلة دون حركة تباطؤ في حركة الأمعاء ومشاكل هضمية خصوصاً عند تناول أطعمة غير مناسبة للسفر على الطائرة. ولتجنب هذه الحالة ينبغي الاكثار من شرب السوائل وتناول الشاي الأخضر واعتماد الفواكه والسلطات والتقليل من المقرمشات والأطعمة المثيرة للأمعاء والحارة.