نظرة على فعالية تذوق نكهات الطعام الياباني في معرض جلفود 2017

استضافت منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) على هامش قمة المطبخ العالمي وذلك استعداداً لمشاركتها في معرض الخليج للأغذية (جلفود) 2017، لتسليط الضوء على النظام الغذائي الصحي الياباني، ومميزات المنتجات اليابانية الأصيلة وتقنيات دمج مكوناتها. 

وقام سعادة هيساشي ميشيغامي، القنصل العام لليابان في دبي، بافتتاح الفعالية التي تعتبر بمثابة منصة لإبراز المكونات التقليدية للمطبخ الياباني، ولتعزيز فرص استكشاف آفاق التجارة مع الضيوف من قطاع صناعة الأغذية والضيافة بشكل أفضل. واشتملت قائمة المتحدثين على كل من السيد جونجي ناكاو، مدير منظمة التجارة الخارجية اليابانية في دبي، والسيد ماسامي أندو، المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية في دبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما قدم كل من السيدة فيونا أويما، الكاتبة والمؤلفة العصامية والمتخصصة في الغذاء، وخبير اللحوم تيتوشيسا هاجيوارا، عروض طبخ مباشرة وشرح تفصيلي عن الفوائد الصحية للمطبخ الياباني وتاريخ لحم البقر واغيو الأصيل.

الفوائد الغذائية الصحية للمطبخ الياباني

ومن أبرز الموضوعات الرئيسية التي تضمنتها الفعالية، زيادة الوعي حول مستويات الجودة العالية ومعايير السلامة الصارمة في اليابان، واستعراض الفوائد الغذائية الصحية للمطبخ الياباني، والتمييز بين النكهات الأصيلة للمكونات اليابانية.

وأشار السيد ناكاو إلى أن المطبخ الياباني يتألف من مكونات طازجة مصدرها نظام البيئية البركاني الغني في اليابان، منوّهاً إلى توافر المنتجات الزراعية والسمكية وغيرها من المنتجات الغذائية المتاحة للتصدير إلى دولة الإمارات. وقال السيد ناكاو: "يشهد قطاع الأغذية في الشرق الأوسط زيادة في الواردات من المنتجات الغذائية اليابانية، حيث بلغت صادرات المواد الغذائية والمشروبات اليابانية إلى دولة الإمارات أكثر من 51 مليون دولار خلال العام الماضي.

 200 مطعم ياباني في دولة الإمارات

وأضاف السيد ناكاو: "تبرز الشعبية التي تتمتع بها المأكولات والمنتجات اليابانية بشكل واضح من خلال الأعداد المتنامية من المطاعم اليابانية في المنطقة، حيث يوجد 200 مطعم في دولة الإمارات وحدها. وذلك لا يشمل العدد المتزايد من المطاعم والمطابخ الأخرى التي تستخدم المكونات اليابانية في أطباقها. 

وقد أتاحت الفعالية الفرصة للمتخصصين في صناعة الغذاء للاطلاع على المنتجات اليابانية عن قرب، بالإضافة إلى تذوق عينات من المأكولات اليابانية التقليدية والأطباق العالمية المطهية باستخدام المكونات اليابانية الأصيلة.

وبدوره، قال السيد أندو: "لقد قمت شخصياً بتذوق أطباق عالمية تم استخدام المكونات اليابانية في إعدادها لتعزيز نكهتها. وهذا هو أحد أهم أهداف هذه الفعالية الرامية إلى توفير المنصة المثالية لتوسيع إلمام السوق بالمأكولات اليابانية ومميزاتها الصحية، بالإضافة إلى إتاحة الفرص لتوسيع الآفاق التجارية. وكانت مشاركاتنا الناجحة في معرض جلفود على مدى السنوات الثلاث الماضية قد أثمرت عن تعزيز جهودنا، ويسعدنا الإعلان عن مشاركتنا للمرة الرابعة في دورة هذا العام."

المطبخ الياباني واحداً من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية في العالم

يشتهر المطبخ الياباني بكونه واحداً من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية في العالم، وذلك نتيجة اتباعه فلسفة ضرورة تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالبروتين والخضروات. وقامت السيدة أويما بعرض الأطباق اليابانية الصحية وشاركت الحضور بتجربتها الشخصية مع استخدام المكونات اليابانية في طبخها. وبالتركيز على المنتجات اليابانية الشهيرة من لحم البقر واغيو، استعرض الشيف هاجيوارا تاريخ لحوم واغيو، مؤكداً على أهمية تناول ذلك النوع من اللحم الياباني الأصيل لضمان الحصول على أفضل النكهات، كما قدّم عرضاً حول أفضل الطرق لطهي لحم واغيو.

وستقوم أكثر من 40 من كبرى شركات الأغذية اليابانية بعرض منتجاتها خلال معرض جلفود 2017، حيث سيحظى الزوار بالفرصة لمشاهدة وتذوق أنواع مختلفة من المأكولات اليابانية الصحية، بما في ذلك المشروبات والحلويات والخضروات والمأكولات البحرية ولحم البقر واغيو والمنكهات.

ومن الجدير بالذكر، أنه في عام 2013 قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بإدراج المطبخ الياباني التقليدي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، وفي عام 2015، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الشعب الياباني يتمتع بأطول متوسط عمر متوقع في العالم.