الذكاء الصناعي يغيّر من تجارب السفر جواً

نشرت شركة "سيتا" المتخصصة في تزويد خدمات تقنية المعلومات، عن تقريرها "الاتجاهات المستقبلية في تقنية المعلومات لقطاع النقل الجوي 2017"، حيث أشار التقرير إلى أن المطارات وشركات الطيران باتت تركز على دور الذكاء الاصطناعي عند تطبيقها التقنيات الحديثة، لزيادة كفاءة الأداء وتحسين خدمة العملاء.

كما يشير التقرير أيضاً إلى أن 52% من شركات الخطوط الجوية تخطط لتنفيذ برامج كبرى لاستخدام الذكاء الاصطناعي، ضمن برامج البحوث والتطوير، خلال السنوات الثلاث المقبلة، فيما تنوي 45% من المطارات الاستثمار في مجال البحوث والتطوير خلال السنوات الخمس المقبلة.

وبحسب العربية دوت نت فإن 80% من شركات الطيران تسعى للإنفاق خلال السنوات الثلاث المقبلة على برامج البحث والتطوير في مجال أنظمة التنبؤ والإنذار، التي تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي، سعياً منها لتقليل المعوقات التي تؤثر على تجربة المسافرين خلال رحلاتهم.

وحظيت برامج الدردشة الآلية chatbots بالاهتمام الكبير في قطاع النقل الجوي، مع وصول نسب استعمال هذه التقنية لأكثر من 14% من قبل شركات الطيران و9% من المطارات. وتخطط 68% من شركات الخطوط الجوية و42% من المطارات لاعتماد برامج الدردشة الآلية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2020.

ويظهر تقرير "سيتا" أن تطوير التطبيقات الذكية للأجهزة الخلوية يعد من ضمن الأولويات الرئيسة لشركات الخطوط الجوية والمطارات، إذ تخطط 94% من شركات الخطوط الجوية و82% من المطارات، لتنفيذ برامج كبرى أو مشاريع للبحث والتطوير على هذا الصعيد.

وينصب تركيز الشركات بشكل رئيسي على الاستفادة التجارية في خدمات الأجهزة النقالة، حيث تسعى شركات الخطوط الجوية لزيادة مبيعاتها المباشرة والإضافية من خلال التطبيقات الإلكترونية، فضلا عن توقع هذه الشركات مضاعفة مبيعاتها التي تتم عبر تطبيقات الأجهزة النقالة بحلول عام 2020 لتبلغ ما نسبته 17% من المبيعات الإجمالية.