دبي تطلق مشروع إنشاء أول حديقة خيرية للوقف الجماعي في العالم

تتعاون بلدية دبي مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة احدى مبادرات محمد بن راشد العالمية لإطلاق مشروع إنشاء أول حديقة خيرية للوقف الجماعي في العالم تحت اسم "حديقة الإحسان للوقف الجماعي".

زراعة الحديقة بمنهجية مبتكرة

ومن المنتظر زراعة الحديقة بمنهجية مبتكرة مبنية على التعهيد الجماعي على أن تتاح الفرصة لأفراد المجتمع ولأول مرة للمشاركة في إنشاء الحديقة الجديدة من خلال أشجار النخيل التي يتبرعون بها من بيوتهم ومزارعهم لتكون وقفا خيريا باسم مجتمع الإمارات يعود ريع ثماره على المحتاجين.

عام الخير

يأتي هذا التعاون المشترك بين بلدية دبي ومركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة تماشيا مع توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإعلان عام 2017 عاما للخير و دعما لمفهوم الوقف المبتكر الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، من خلال مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة.

حديقة الإحسان

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" فإن حديقة الإحسان تتبنى منهجية جديدة كذلك مفهوم التعهيد الجماعي وهو مفهوم تم استخدامه بنجاح في الكثير من المشاريع الاقتصادية عبر مساهمة أفراد المجتمع بتمويل المشاريع الاقتصادية بنسب صغيرة.

وقف النخيل

تهدف "حديقة الإحسان "إلى فتح أبواب الخير المستدام لجميع أفراد المجتمع مرتكزة على وقف النخيل الذي يعتبر أحد العادات المجتمعية الراسخة التي تصب في عمل الخير ويعود أقدم صك لوقف النخيل إلى ما يزيد عن 125 عاما وهو صك لوقف النخيل في منطقة حتا الذي يستخدم ريعه للمحتاجين حيث تعمل الحديقة الجديدة على إعادة إحياء وقف النخيل لكن بمفهوم جماعي يتيح عمل الخير لجميع أفراد المجتمع.

مصنع خيري لتعبئة التمور

ويشمل مشروع أول حديقة للوقف الجماعي في العالم مصنعا خيريا لتعبئة التمور سيخصص إنتاجه بالكامل للمحتاجين يعمل على استقبال منتجات الحديقة من النخيل الذي تبرع به أفراد المجتمع وتحويلها إلى منتجات خيرية يتم توزيعها على المحتاجين كوقف باسم مجتمع الإمارات.

بحانب حديقة مشرف في دبي

وتقع حديقة الإحسان على مساحة تزيد عن 15 هكتارا بجانب حديقة مشرف في دبي ومن المتوقع أن يصل إنتاجها إلى 150 طنا من التمور سنويا وستعلن بلدية دبي خلال العام الجاري عن فتح باب تلقي تبرعات وقف النخيل للحديقة وذلك فور الانتهاء من البنية التحتية لها خلال الفترة القادمة كما سيتم الإعلان عن الاشتراطات الواجب توفرها في كل نخلة وقفية وذلك لضمان جودة الإنتاج الوقفي لحديقة الإحسان للوقف الجماعي.