عروض مسرحية عالمية لمهارات الفروسية في قلعة الجاهلي بالعين

تستضيف قلعة الجاهلي في مدينة العين أيام 23 و24 و25 و27 و28 من شهر مارس الجاري عرضاً مسرحياً عالمياً لمهارات الفروسية وذلك في إطار البرنامج الثقافي الإماراتي-الفرنسي، بين هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والسفارة الفرنسية في أبوظبي والمعهد الفرنسي. 
 
ويقدم هذا العرض للجمهور المخرج ومدرب الخيول الشهير بارتاباس بمشاركة 30 من خيول وفرسان "أكاديمية فرساي الوطنية لفنون الفروسية" الفرنسية، ويقام في مرابط خاصة أُنشئت خصيصاً داخل قلعة الجاهلي. ويتكون العرض من 15 مشهداً، يرافقها فقرات من الشعر الإماراتي، ومجموعة من المقطوعات الموسيقية من أعمال ملحنين بارزين، تتضمن "مقطوعة التشيلو" من أعمال سباستيان باخ، ومقطوعة "سالفا ريجينا" للمؤلف الموسيقي مونتيفيردي، و"ذا رايت أوف سبرينج" لسترافينسكي، بالإضافة إلى فقرة عزف منفرد على آلة العود. 
 
ويعتبر المخرج ومدرب الخيول بارتاباس من رواد تصميم الاستعراضات التي تدمج بين الفن والموسيقى والأداء الاستعراضي والتمثيل، وفي عام 1984 نجح بارتاباس بالتعاون مع مسرح زينغارو للفروسية في إبداع لون جديد من ألوان الفنون الاستعراضية وأصبح من أشهر مصممي العروض الأدائية في العالم، حيث قدم عروضه الابتكارية في كل من نيويورك، وطوكيو، وإسطنبول، وهونغ كونغ، وموسكو، وغيرها من المدن حول العالم. وفي عام 2003، أسّس فرقة "أكاديمية فرساي الوطنية لفنون الفروسية" داخل مرابط الخيول الملكية لقصر فرساي. وتكمن أصالة هذه المؤسسة التعليمية في إتاحتها الفرصة لتناقل الخبرات بمجال استعراضات الخيول إلى جانب تعلم تخصصات أخرى مثل المبارزة والأداء والغناء والكيودو (فن الرماية بالقوس الياباني التقليدي).