نظرة على الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

إطلقت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة البرنامج السنوي للأنشطة والبرامج الثقافية والفنية التي ستقام في مدينة العين خلال عام 2017. وتهدف الهيئة من خلال هذه الفعاليات إلى توفير تجربة ثقافية تثري ذائقة الجمهور وشغفه حول التاريخ التراثي والثقافي الغني لمدينة العين وإمارة أبوظبي على نطاق أوسع.

مدينة العين .. إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم

يسلط هذا البرنامج الشامل الضوء على مدينة العين، إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم التي تمزج أصالة الماضي برؤية عصرية ومستقبلية نابضة بالحياة، وباعتبارها القلب الثقافي النابض لإمارة أبوظبي، حيث تحتضن المواقع الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة المدرجة على قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو.

حماية تراثنا وتشجيع الإبداع

وقد عملت الهيئة على تنسيق البرنامج لدعم حملة "حماية تراثنا وتشجيع الإبداع" التي أطلقتها اليونسكو، ويتضمن العديد من الأنشطة المختلفة التي تجسّد عراقة إمارة أبوظبي وتتيح في الوقت ذاته الفرصة أمام الجمهور للتعرف على المشهد المعاصر لمدينة العين عبر مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة.

فعاليات البرنامج السنوي

تنطلق فعاليات البرنامج السنوي في يوم الخميس 26 يناير، وستقام خلال أيام العطلات الأسبوعية على مدار العام، وتتضمن مجموعة من برامج المشاركة المجتمعية والمعارض والمهرجانات التي تضفي طابعاً حيوياً على المواقع التاريخية في المدينة.

واحة العين

وستقام في واحة العين مجموعة متنوعة من البرامج المميزة بما في ذلك سوق المزارعين الموسمية، وورش العمل الحرفية والفنية التي تقام بين أشجار النخيل، وبرنامج السرد القصصي، وعروض الأفلام في الهواء الطلق، وبرنامج التصوير الفوتوغرافي على مدار العام. تبدأ الفعاليات التي ستقام في الواحة في شهر يناير وتستمر لغاية أبريل قبل أن تعود مجدداً في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

رحلة عبر عاداتنا

وتدعو فعالية بعنوان "رحلة عبر عاداتنا" الجمهور للذهاب في رحلة عبر الزمن لاستكشاف الكنوز الدفينة في مدينة العين، حيث ستتم دعوة مجموعات من الزوار للتعرف على حياة بعض السيدات الإماراتيات في منازلهن ومزارعهن، ولاختبار الثقافة الإماراتية الأصيلة.

بيتي القديم

كما تضم قائمة الفعاليات أيضاً جولات بالحافلة تحت اسم "بيتي القديم" لاستكشاف مجتمعات مدينة العين في الماضي، وزيارة المنازل القديمة والواحات والمواقع التاريخية والثقافية في المدينة، وذلك تحت إشراف آثاريين ومتخصصين بترميم الآثار من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

متحف قصر العين

وسيحتضن متحف قصر العين برنامجاً موسمياً بعنوان "تراثي، مسؤوليتي" يتناول عناصر متنوعة من التراث المعنوي لدولة الإمارات مثل الطب التقليدي واللهجات المحلية وفنون الزينة والطهي.

متحف زايد الوطني

ويعد ملتقى متحف زايد الوطني منصةً للحوارات السنوية حول مواضيع تشكل بمجملها النسيج الثقافي لدولة الإمارات، ومنبراً لطرح الآراء الرامية إلى تطوير المتحف، وذلك في كل من قلعة الجاهلي وقصر المويجعي.

قصر المويجعي

وسيحتفي قصر المويجعي بالشعراء والكتّاب الإماراتيين بالتعاون مع "أكاديمية الشعر"، حيث سيستضيف القصر برنامجاً شهرياً لفنون الأداء يتضمن جلسات إلقاء الشعر وقراءات أدبية متنوعة حول تاريخ الدولة. كما يستضيف قصر المويجعي أمسيتين موسيقيتين؛ الأولى بعنوان "ألحان إماراتية" تستعرض الإرث الموسيقي لمدينة العين، والأمسية الثانية بعنوان "أصوات من الإمارات" وهي عرض غناء كورالي مستوحاة من قصائد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ذاكرة الأغنية الإماراتية

وستقام مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية في عدة مواقع في العين، منها عروض "ذاكرة الأغنية الإماراتية"، حيث يقدم نخبة من العازفين الإماراتيين الشباب ألحاناً شعبيةً في قلعة الجاهلي تعود إلى فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات مع غناء كلمات الشعر الإماراتي الأصيل. كما ستستضيف القلعة أيضاً فعالية "بارتاباس: استعراض الفروسية" تحتفي بفنون الفروسية وتقاليدها بمشاركة فرسان وخيول من "أكاديمية فرساي لفنون الفروسية". وتندرج العروض ضمن إطار "البرنامج الثقافي الإماراتي- الفرنسي" الذي تم اطلاقه احتفاءً بمتحف اللوفر أبوظبي. وفي مايو المقبل، سيقام حفل لأوركسترا كابيتول دو تولوز الوطنية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من العروض الأخرى التي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

 العديد من المعارض والمهرجانات

وستستضيف العين هذا العام العديد من المعارض والمهرجانات التي تتناول تاريخ الدولة وتسلط الضوء على الفنون البصرية والثقافة الإماراتية المعاصرة. وسينظم معرضان جماعيان في قلعة الجاهلي، يتمحور المعرض الأول حول مقتنيات قوات ساحل الإمارات المتصالحة التي انطلقت من قلعة الجاهلي، وسيقام في وقت لاحق معرضاً حول تاريخ العملات والقطع النقدية في الدولة يستكشف أهمية المدينة كملتقى لطرق التجارة العالمية. وسيستضيف مركز القطارة للفنون معرضين للفنون المعاصرة يقدمان أعمالاً لفنانين إماراتيين ومقيمين من مختلف أنحاء الدولة: 

المعرض الأول حول فنون الوسائط المتعددة بعنوان "كولاج"، والمعرض الثاني حول فنون القصص المصورة والتصويرية والرسوم المتحركة و"البوب آرت".

 مهرجان أبوظبي للمأكولات

وسيعود مهرجان أبوظبي للمأكولات الذي يحتفي بتميز فن الطهي في الإمارة في ديسمبر، وستقام فعالياته في العديد من المواقع المتنوعة في مدينة العين.

مهرجان الحرف والصناعات التقليدية

وفي نوفمبر، ستنطلق الدورة الرابعة لمهرجان الحرف والصناعات التقليدية الذي يقدم للزوار فرصة للتعرف على التراث الإماراتي في سوق القطارة، أحد أبرز المواقع الثقافية في المدينة. ويتيح هذا المهرجان فرصة مميزة للجمهور لاستكشاف بعض الأساليب القديمة التي كان يستخدمها سكان المنطقة لصناعة الأقمشة والمنسوجات.
 
فن أبوظبي

وفي دورته التاسعة، يقدم "فن أبوظبي" برنامجاً عاماً عبارة عن سلسلة من الأعمال الفنية التركيبية المعاصرة التي تتفاعل مع العمارة التاريخية المحيطة لمدينة العين ومجتمعها العمراني.
 
ورش العمل الفنية والتعليمية

وترافق هذه الأنشطة والفعاليات مجموعة من ورش العمل الفنية والتعليمية الموجهة للعائلات وطلاب المدارس والمهتمين بالفن من مختلف الأعمار، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل المخصصة في أماكن استضافة هذه الفعاليات. كما سيتم على مدار العام أيضاً تنظيم برنامج خاص للتصوير الفوتوغرافي مع سلسلة من الدورات الاحترافية، وتبدأ أولى دورات البرنامج في واحة العين، والتي ستركز على ثيمة الطبيعة، حيث يقوم المشاركون فيها بجولات لالتقاط الصور في واحة العين والتعرف على الحياة في الواحة من خلال تقنية التقاط الصور بفواصل زمنية لتجسيد انقضاء الوقت، بالإضافة إلى ورش عمل لصناعة الأفلام القصيرة. ويتم اختتام ورش العمل هذه بإقامة معرض جماعي للصور الفوتوغرافية في واحة العين.