"متحف دبي للصور المتحركة" مرشح لـ "أوسكار المتاحف" ..

انضم متحف دبي للصور المتحركة، إلى قائمة المرشحين لجائزة "أوسكار المتاجف" من فئة "أفضل وجهة ثقافية ناشئة في الشرق الأوسط".
 
وسوف يقام حفل توزيع جوائز أفضل الوجهات الثقافية 2015، في في فندق جميرا كارلتون تاور في العاصمة البريطانية لندن، في 9 أكتوبر الجاري.
 
ويعد المتحف الواقع في شارع الشيخ زايد هو الوحيد في المنطقة الذي يركز على الحقبة التاريخية التي سبقت ولادة السينما.
 
ويجسد المتحف الفريد والمعاصر، التطور المذهل للتراث الثقافي في دبي، وهو الوجهة الأولى والوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. 
 
مجموعة السيد مكناس
 
ويحتضن المتحف المجموعة الخاصة بالسيد مكناس، والتي تضم أكثر من 300 قطعة أثرية فريدة، جمعها على مدى 35 عاماً، ويستعرض تطور العلم وفن الترفيه من خلال عرض التطور الزمني للفنون المرئية، منذ البدايات الأولى لمسرح الظل وصولاً إلى اختراع التقنيات ثلاثية الأبعاد وولادة السينما الحديثة.
 
ويعود تاريخ القطع الأصلية المعروضة في المتحف إلى ما بين عشرينيات القرن الثامن عشر والقرن العشرين، وتعرض المجموعة تفاصيل التطور من خيال الظل إلى آلات التصوير ذات الثقب "الغرفة المعتمة" وأجهزة صندوق الدنيا والفوانيس السحرية وصولاً للصور الإستريوسكوبية "المجسمة" وتقنيات الرسوم المتحركة والتصوير السينمائي الحديثة. 
 
كما يتيح المتحف للزوار اللعب ببعض مقتنيات المتحف، مثل جهاز صندوق الدنيا الهولندي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر أو عن طريق لف بكرة جهاز الميوتوسكوب الذي يعود تاريخه إلى أوائل القرن العشرين.
يشار إلى أن متحف دبي للصور المتحركة تم تدشينه خلال شهر ينايرعام 2014.