إليكم البرنامج العام لـ أيام التصميم دبي 2017

تنطلق فعاليات الدورة السادسة من "أيام التصميم دبي"، من 14 - 17 مارس 2017 في مقره الجديد في "حي دبي للتصميم" (d3).

ويعد " أيام التصميم دبي " معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط وجنوب آسيا والمكرّس للتصاميم الحديثة والمعاصرة المعدّة للاقتناء، وهو أحد أبرز الفعاليات الثقافية السنوية التي تنعقد سنويا في دبي.

وهذا العام يعزز "أيام التصميم دبي" مكانته كمعرض للاستكشاف، حيث يوفّر منصة فريدة من نوعها تجمع إلى جانب مزيج صالات التصميم والمحتَرَفين العالميين، مواهب التصميم وصنّاع الأثاث وصالات العرض الناشئة من المنطقة. 

سلسلة من الفعاليات

ويقدّم المعرض إلى جانب كوكبة العارضين المشاركين، برنامجاً عاماً حافلاً بورش العمل المتنوعة، والحوارات، والتجهيزات الفنيّة والعروض الحيّة. حيث سيتم تقديم سلسلة من الفعاليات المجانيّة ليحظى الزوار بتجربة غنيّة تتيح الفرصة أمام عشاق التصميم لتطوير مقاربتهم وفهمهم للتصميم من خلال التفاعل مع مجتمع التصميم عن قرب. 

حي دبي للتصميم

يقام البرنامج العام 2017، الأغنى والأشمل في تاريخ المعرض حتى اليوم، بدعمٍ من حي دبي للتصميم وهيئة دبي للثقافة والفنون. ويحفل البرنامج العام بالفعاليات المتنوعة التي تجتذب اهتمام عشاق التصميم على اختلاف مشاربهم، من طلاب ومبتدئين إلى مهتمين واختصاصيين- الأمر الذي يعكس التزام المعرض بدعمه المستمر لمشهد الفن والتصميم في دبي والمنطقة على النطاق الأوسع. 

متحف الإتحاد

ولأول مرة هذا العام، تنتقل بعض فعاليات البرنامج العام لتنعقد خارج الموقع، تحديداً في متحف الاتحاد بالتعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون؛ بالإضافة إلى البث الإذاعي الحي والمباشر لتغطية فعاليات المعرض يومياً. 

الحوارات والجلسات النقاشية الرئيسية

يستضيف المعرض ثلاث عشرة جلسة حوارية تتمحور حول الفعاليات الرئيسية للمعرض ويديرها أكثر من اثنين وعشرين متحدثاً من ثماني عشرة جنسية مختلفة، ليشاركوا آرائهم وأفكارهم مع الحضور حول الموضوعات المختلفة في عالم التصميم. 

وتتضمن أبرز الجلسات النقاشية

جلسة نقاشية افتتاحية للمصمم الإيطالي العالمي فابيو نوفمبر، ضيف السفارة الإيطالية، القنصلية العامة والمفوضية الإيطالية للتجارة، لمناسبة يوم التصميم الإيطالي (لحاملي الدعوات فقط). 

جلسة نقاشية بعنوان هذه هي وظيفتي، تناقش موضوع ما إذا كان على المصمم أن يشرف على عملية إنتاج التصميم أم أن مهمته تتلخص ببيع فكرة التصميم وحسب؟. تدير الجلسة سوزان تروكمي القيّمة الفنية على معرض هيئة دبي للثقافة والفنون بعنوان " بريطانيا تتشكل" (Britain Takes Shape) إلى جانب كوكبة من المصممين المقيمين في المملكة المتحدة، وهم: برودي نيل، كيم ثوميه، مايكل ولفسون، سيباستيان رونغ. 

احتفاءً بمبادرة عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وعلى هامش فعاليات معرض (Britain Takes Shape)، تستضيف هيئة دبي للثقافة والفنون جلستين حواريتين في متحف الاتحاد بعنوان: 

الفن والمدينة: 

تناقش مدى تأثير الفن على تطوّر وجاذبيّة المدينة. يدير الجلسة خوان كروز، عميد كلية الفنون الجميلة في الكلية الملكية للفنون. 

الحفاظ على الحرف اليدويّة: 

تنظر في الطرائق والأساليب التي يعتمدها المصممون المعاصرون والصنّاع في عمليات التصميم والتي تهدف إلى الحفاظ على الحرف التراثية من خلال تطبيقها بطرق أكثر عصريّة.  تدير الجلسة سوزان تروكمي إلى جانب كل من ايميلي جونسون من شركة الخزف 1882 المحدودة (المملكة المتحدة)، واستوديو سيلو للتصميم (المملكة المتحدة)، والمصمم الإماراتي خالد الشعفار. 

سلسلة حوارات أودي الإبداعية: 

تنعقد يومياً في ردهة أودي وعلى امتداد أيام المعرض، والتي تشكل فرصة يتعرّف من خلاها المشاركون على رؤى مجموعة واسعة من المصممين بشكل مباشر عبر مناقشة أعمالهم بالإضافة إلى مفاهيم واتجاهات التصميم السائدة. 

جلسة نقاشية بعنوان: 

جلسة منعقدة، تستضيف المصممين السبعة المقيمين في الإمارات والمكلّفين من قبل المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة بالعمل على مبادرة بذور لمقعد. يدير الجلسة مانويل أرنو، رئيس تحرير أركيتكتشرال دايجست الشرق الأوسط. 

جلسة نقاشية بعنوان: 

الصوت يهمّ: تصميم للارتقاء بالصوتيات، يديرها فؤاد بشتاوي مؤسس 21 دي بي ويناقش فيها مختلف الأدوات المستخدمة لتعزيز البيئة الوظيفية للصوتيات. 

جلسة نقاشية بعنوان: 

نثق بالطبيعة لمناسبة توقيع كتاب من تأليف مهندس البيئة ماركو برايوفيتش. الجلسة موجهة للمهندسين المعماريين، المصممين، مصممي الديكور المسرحي والفنانين، وكذلك الشركات والمؤسسات المهتمة بمعرفة المزيد عن أساليب تقليد أنماط الطبيعة باعتبارها أحد استراتيجيات التصميم. 

ورش العمل التطبيقيّة والمتقدّمة: 

يستضيف المعرض اثنتي عشرة ورشة عمل تطبيقيّة ومتقدّمة توفر للمشاركين من المهتمين بالتصميم والمحترفين والاختصاصيين فرصة تطبيق وممارسة مفاهيم التصميم النظرية المختلفة ضمن بيئة تدريب عملية وبتوجيه نخبة من أبرز محترفي التصميم على المستوى العالمي. 

تتضمن أبرز ورش العمل: 

ورشة عمل متقدمة للحرفيين ضمن سياق معرض "فن الحِرف":

الذي تنظمه فان كليف آند أربلز: تعرّف هذه الورشة محبي الحِرف على تقنيات الرسم بألوان الجواش. 

مجموعة ورش عمل بالشراكة مع مجلس الحرف البريطاني والمجلس الثقافي البريطاني:

ضمن مبادرة عام التعاون الإبداعي بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، حيث تقوم مجموعة من أبرع المبدعين بينهم أوموت ياماك وريجينا هاينز وجولي بولانوس دورمان وشاونا ريتشاردسون-  سيقومون بدعوة الزوّار للمشاركة في مجموعة من العمليات التجريبية كالنحت باستخدام الورق والأسلاك وصناعة الفخار اللين وفن الكروشيه. 

أساسيّات التصميم البارامتري:

مع كاس أوسترهيوز من تقدمة الصناعات الإبداعية الهولندية، عبارة عن ورشة عمل تخاطب الفنانين والمصممين والمعماريين. 

مقاربة معاصرة لتصميم الملصقات:

مع استديو (aftermodern.lab inc.) من تقدمة تشكيل، وهي ورشة عمل مناسبة لطلاب التصميم الغرافيكي والمتخصصين في الحقل الإبداعي وأولئك المهتمين بالاتصال البصري، حيث يكّلف المشاركون بتطوير مفاهيمهم بغية إنتاج ملصق ضمن الزمن المحدد للورشة. 

التجريب في أساليب الخط العربي:

لغايات معمارية مع هدى سميت شويجزن من تقدمة مؤسسة تشكيل. وهي ورشة مكرّسة لطلاب ومحترفي التصميم الغرافيكي حيث يتعلّم المشاركون أساسيات تصميم الخطوط العربية إلى جانب تعريفهم بالاحتمالات الدائمة التطوّر للحروف العربية كعنصر يدخل في إبداع السطوح الزخرفية. 

شيء ما بين سطور العدم:

من تقدمة القنصلية العامة لمملكة هولندا، وهي ورشة عمل بقيادة صوفي منسن وأوسكار بيت من استديو أوس أند أوس. تبدأ الورشة بتعريف "المساحة/الكتلة" بين المشاركين والسقف وتوظف الورق وأقلام التعليم الملوّنة والطين بغية تطوير آلية جديدة لحلّ المشاكل. 

العروض الحيّة اليومية: 

تقدم القنصلية العامة لمملكة هولندا عرضاً أدائياً لاستديو أوس أند أوس بعنوان "رحلة النور". لطالما شكل الضوء مصدر إلهام لثنائي استديو أوس أند أوس صوفي منسن وأوسكار بيت، ويتبدّى ذلك جلياً في سلسلة "مصابيح أوليّة" التي تعتبر بمثابة استكشافٍ لرحلة الضوء من خلال الهشاشة المتمثلة في بساطة أنابيب المصابيح الفلورية. سوف يتابع أوسكار وصوفي بحثهم بشكل يومي أثناء المعرض مستخدمين لذلك الغرض قطّاعة اسفنج محمولة باليد تعمل على تقطيع الستايروفوم بهدف تكوين أشكال جديدة لخدمة تجاربهم عن المادة غير الملموسة- الضوء. 

إذاعة رقمية حيّة 

تشهد فعاليات البرنامج العام للمعرض إطلاق مطعم موليكيول من مقرّه في حي دبي للتصميم إذاعة موليكيول، وهي عبارة عن بث حيّ متواصل لمختارات من الموسيقى العالمية بالإضافة لمقابلات مع مصممين من المنطقة والعالم. وتشكل مبادرة "ساوند" (صوت) تحية إلى مجتمع التصميم من خلال مختارات موسيقية متنوعة بتنوع جمهور المعرض.