بالصور: رؤية معمارية مختلفة في تصاميم المساجد من حول العالم

تصميم المساجد يستوجب تحدي من نوع خاص  للمعماري فعليه دوما  مراعاة الجانب الديني المتحفظ بعض الشيء. لذلك بقيت هذه المباني مرتبطة بالمظهر التقليدي  فترة طويلة من الزمن إلى أن بادر المعماري Henning Larsen   بمشروع مسجد في كوبنهاغن الدنمارك يخاطب جيل الشباب من المسلمين بخطوطه الجريئة ويحترم في نفس الوقت الجانب التقليدي للمصلين الكبار في السن وذلك بالإبقاء على الملامح الأساسية في عمارة المسجد. فكانت النتيجة خط جديد يجمع التصاميم الجريئة للعمارة الحديثة مع جمالية ورقي العمارة الإسلامية .

مسجد كوبنهاغن من تصميم لارسن

يستعرض وبمهارة عالية أساسيات العمارة الإسلامية مثل القبب التي شكلها بتناغم متقن بارتفاعات متفواتة والبحرة الدائرية التقليدية تحت السقف المميز بتصميمه يعطي المصلين شعور بالراحة والرغبة في التواصل كونه مركز إسلامي اجتماعي بالإضافة لكونه جامع ، فهو يحتوي على مكتبة ، كافيه ، غرف تدريس، قاعات محاضرات .

المسجد و المركز الثقافي الإسلامي في ألبانيا

فازت شركة التصميم  الدنمراكية  BIG  في مسابقة تصميم مسجد ومتحف ومركز ثقافي إسلامي في تيرانا ألبانيا .على مساحة مثلثة الشكل ابتدع المعماريون تشكيلة من ثلاثة مباني تتآلف معا لتغطي هذه المساحة ،كل منهم يلتف ليكسر الشكل التقليدي وينحني فوق الساحة العامة الذي يؤلفها هذا الاصطفاف الرائع في الحجوم الثلاثة. بجانب المسجد هناك حديقة تسمى حديقة القرآن تحتوي على جميع الأشجار و النباتات المذكورة في القرآن الكريم بكمية تساوي تماما عدد مرات ذكرها .

مسجد روكس في الإمارات المسمى The Vanishing Mosque 

استطاعت شركة روكس اقناع لجنة الحكم المؤلفة من مجموعة من المعماريين العالميين بتصميمها المبدع والمختلف لمسجد في الامارات . التحدي الأكبر في هذه المسابقة كان الانصهار في بنية المدينة ومخططها المعماري ليكون هذا المسجد جزء من تفاصيل الحياة اليومية و ليستقبل المارة أيا كان وفي كل الأوقات ومع أنها نجحت في هذه الجزئية إلى أن جمالية التصميم فرض حضوره وتميزه بقوة على نسيج المدينة .

مسجد كامليكا في اسطنبول -  تركيا

يتوضع في قلب الطبيعة على قمة هضبة في استانبول ، الجدران المحيطة به صلبة في المحراب لكنها تصبح أكثر شفافية وتتحول إلى حديقة مزدانة بالأزهار بأنواعها المختلفة التي تعطيك إحساس بجنة عدن كما أرادها المصمم ، له مأذنتين متواضعتين على جانبي الجامع ناحية القبلة  يجمع بين كونه مسجد للصلاة و مكان لتجمع المسلمين للتواصل و تبادل الثقافة.

مسجد الملك عبدالله في الرياض - السعودية

بالحجم المستطيل البسيط يبدو جامع الملك عبدالله و كأنه يتوضع بلطف على بحيرة من المياه الشفافة التي  تعكس جمالية الواجهات في المبنى ، يعترضها ممرات صغيرة تبدو و كأنها عائمة تسمح بالدخول إلى الجامع . واجهاته المغطاة بالرخام الأبيض تعكس حالة النقاء والبحرات محاطة برخام أسود عاكس يبرز جماليتها.